نصحت الحوامل بأهمية تناول كميات كافية من البروتينات

العيادة الذكية تناقش التغذية السليمة للأم والطفل

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، أهمية التغذية السليمة للطفل في المراحل العمرية المبكرة لدورها الفاعل في رسم ملامح صحة الإنسان وتعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة.

حملات التوعية

ونصحت العيادة الذكية التي شاركت بها عفاف جمعة أخصائية التغذية في هيئة الصحة، الأمهات بضرورة الاعتماد الكلي على الرضاعة الطبيعية المطلقة لتغذية الطفل خلال الستة أشهر الأولى من الولادة مع أهمية إدخال التغذية التكميلية للطفل بعد الشهر السادس والاستمرار في الرضاعة الطبيعية على أن يتم الاعتماد على التغذية التكميلية بشكل أساسي بعد الشهر الثاني عشر من العمر وحتى نهاية العام الثاني.

وحذرت العيادة الذكية من الاستمرار في الاعتماد المطلق على الرضاعة الطبيعية بعد العام الأول من عمر الطفل لتجنب الإصابة بفقر الدم والإمساك المزمن، مشيرة إلى برامج وحملات التوعية المستمرة التي تنظمها إدارة التغذية العلاجية في الهيئة لتوعية الأمهات الحوامل بالغذاء الصحي للأم والطفل.

مشاكل صحية

واستعرضت العيادة الذكية المشاكل الصحية التي قد تتعرض لها الأم الحامل ومنها نقص فيتامين (د)، فقر الدم، وسكري الحمل، مشيرة إلى خطورة نقص فيتامين (د) عند الأم الحامل الذي قد يؤدي إلى إصابتها بهشاشة العظام وإصابة الطفل بالكساح وهشاشة العظام بعد الولادة.

كما استعرضت العيادة الذكية خطورة سكري الحمل الذي يؤدي إلى زيادة وزن الجنين وتعريض الأم للولادة القيصرية وقد يتسبب في الهبوط المفاجئ للسكري عند الطفل في الأيام الأولى بعد الولادة، مشيرة إلى أهمية السيطرة على سكري الحمل لتجنب تعريض الطفل للمضاعفات السلبية.

ونصحت العيادة الذكية الأمهات الحوامل ممن تعرضن لسكري الحمل في وقت سابق بضرورة مراقبة السكري بشكل مستمر منذ بداية الحمل، لافتة إلى العوامل المساعدة للإصابة بسكري الحمل ومنها العامل الوراثي وزيادة مؤشر كتلة الوزن عن الحد الطبيعي، وزيادة الوزن أثناء الحمل بطريقة غير طبيعية، وعدم اتباع نمط الحياة الصحي والتغذية السليمة.

وأشارت إلى أهمية تناول الأم الحامل لكميات كافية من البروتينات الحيوانية والنباتية خلال فترة الحمل لتجنب نقص الحديد الذي قد يؤدي إلى فقر الدم والعديد من المشاكل الصحية لدى الأم والطفل.

كما نصحت الأمهات الحوامل بأهمية استشارة أخصائية التغذية منذ بداية الحمل حول النظام الغذائي المناسب لها لتلبية احتياجاتها واحتياجات طفلها لتفادي المخاطر والمشاكل الصحية المترتبة على سوء التغذية أثناء الحمل.

Email