نصحت بإجراء الكشف الدوري الشامل والابتعاد عن العادات السيئة

العيادة الذكية تناقش أسباب الجلطات القلبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي ارتفاع نسبة الإصابة بالجلطات القلبية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي أعمار مبكرة تقل بنحو (13) سنة عن غيرها من الأعمار في الدول المتقدمة، بسبب رفاهية العيش ونمط الحياة غير الصحي وقلة ممارسة النشاط البدني.

عوامل الخطورة

وأشارت العيادة الذكية التي شارك فيها كل من الدكتور جاسم الهاشمي، استشاري ورئيس قسم القلب بمستشفى دبي، ونجلاء درويش، اختصاصية التغذية بهيئة الصحة بدبي، إلى أهمية التعامل الجاد مع أعراض الجلطات القلبية، وخاصة آلام الصدر التي تعد أحد المؤشرات الرئيسة للإصابة بأمراض القلب.

وأوضحت عوامل الخطورة المسببة للجلطات القلبية التي لا يمكن التحكم فيها، مثل العمر والجنس والعامل الوراثي، إضافة إلى العوامل التي يمكن التحكم فيها، مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكر في الدم، مع قلة ممارسة النشاط البدني والتعرض للضغوط والأزمات النفسية.

أعراض

ولفتت العيادة الذكية إلى أعراض الجلطات القلبية المتمثلة في صعوبة التنفس، والشعور بالثقل وآلام في الصدر قد يصحبها آلام في الكتف اليسرى والظهر والفكين، والغثيان والتعرق والشعور بالدوران والقيء.

ونصحت العيادة الذكية بضرورة إجراء الكشف الدوري الشامل والمنتظم للكشف عن عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب، والابتعاد عن العادات السيئة كالتدخين، ومعالجة الأمراض المزمنة كالضغط والسكري وارتفاع نسبة الدهون بالدم، والمحافظة على الوزن المثالي للجسم، وتناول الأغذية الصحية وتجنب السمنة، مع أهمية ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، والابتعاد عن التوتر النفسي، ومحاولة إيجاد الحلول البديلة لتخفيف التوتر والضغط النفسي.

جهود

واستعرضت العيادة الذكية الجهود التي تقوم بها هيئة الصحة بدبي، لنشر الوعي والتثقيف الصحي بأمراض القلب، من خلال تنظيم الحملات المتعددة في العديد من المواقع للوصول إلى أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع، مشيرةً إلى الفعاليات المتعددة التي تنظمها الهيئة بمناسبة اليوم العالمي للقلب في مختلف الأماكن، بما فيها مراكز التسوق ومواقع العمال وغيرها.

وأوضحت أن الفعاليات تتضمن العديد من الفحوص الطبية المجانية كقياس ضغط الدم، وفحص نسبة السكر التراكمي في الدم، وقياس نسبة الدهون في الجسم، وقياس الوزن والطول، وحساب كتلة الجسم لتحديد نسبة الزيادة في الوزن أو البدانة، وتقديم النصائح والإرشادات الطبية المجانية لمحتاجيها من المرضى.

Email