السكري خطر يهدد الحوامل

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشارت دراسة نشرتها مجلة هايبرتنشن العلمية أن تعرض النساء لارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أثناء الحمل قد يزيد من احتمال الإصابة بهذه الأمراض بعد الولادة.

وركز الباحثون على متابعة أكثر من 22 ألف امرأة في منتصف الخمسينات من العمر أي بعد ما بين 27 و29 عاما من حدوث أول حمل لهن، وذلك لدراسة تأثير أمراض الحمل على صحة المرأة في حياتها لاحقا بعد الولادة.

وخلصت الدراسة إلى أن الحوامل اللاتي عانين من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل كن أكثر عرضة مرتين للإصابة به فيما بعد مقارنة بمن لم يصبن بالمرض عندما كن أصغر سنا، وأن النساء اللاتي عانين من هذه المشكلة أثناء الحمل كن أيضا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموي.

وقال كارست هيدا الباحث الذي قاد الدراسة ويعمل في مركز اوتريخت الطبي الجامعي في هولندا: "إذا فهمنا أن المصابات باضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يصبحن أكثر عرضة للإصابة به وبأمراض القلب والأوعية الدموية فيما بعد وأن المصابات بسكري الحمل معرضات بنسبة أكبر للإصابة بالسكري من الدرجة الثانية كما تبين أن النساء اللاتي يصبن بالسكري أثناء الحمل يصبحن أكثر عرضة أربع مرات للإصابة به مرة أخرى فيما بعد.

Email