أكدت أهمية المتابعة المستمرة لتفادي مخاطره السلبية

العيادة الذكية لصحة دبي تحذر من ارتفاع ضغط الدم

ندى الملا وعبير عصقول خلال العيادة الذكية | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي من المضاعفات السلبية لارتفاع ضغط الدم، الذي يطلق عليه اسم «القاتل الصامت»، والذي قد يتسبب في السكتة الدماغية أو الفشل الكلوي وفشل عضلة القلب ما لم يتم اتخاذ التدابير العلاجية في الوقت المناسب.

متابعة

وأكدت العيادة الذكية التي شارك بها كل من الدكتورة ندى الملا أخصائية طب الأسرة بمركز البرشاء الصحي، وعبير عصقول أخصائية التغذية في مستشفى راشد، أهمية المتابعة المستمرة لارتفاع ضغط الدم لتفادي مخاطره السلبية على صحة المريض.

وأشارت إلى العديد من العوامل التي قد تشكل عامل خطورة للإصابة بارتفاع ضغط الدم مثل التقدم في السن، والسمنة، والتدخين، وتصلب الشرايين، ونمط الحياة غير الصحي، والعامل الوراثي، والإفراط في تناول الأطعمة المالحة وغيرها.

ممارسة الرياضة

وأكدت العيادة الذكية أهمية اتباع نمط الحياة الصحي لمرضى ارتفاع ضغط الدم والابتعاد عن الأطعمة المالحة، وممارسة الرياضة، وشرب كميات كافية من الماء والمحافظة على الوزن الطبيعي.

ونوهت العيادة الذكية بأعراض ارتفاع ضغط الدم المرتفع مثل الصداع وزغللة واحمرار العين، والنزيف الأنفي، والدوخة، وألم وتنميل في أطراف الأصابع.

وقالت إن المعدل الطبيعي لضغط الدم يكون 120/‏80، مشيرة إلى أن الطبيب هو من يحدد إصابة الشخص بالمرض من عدمه بعد تسجيل عدة قراءات وليس قراءة واحدة، وهو من يصف الدواء والجرعة المناسبة للحالة المرضية، محذرة من أخذ المريض العلاج من تلقاء نفسه بناء على تجربة غيره من المرضى.

وأكدت أهمية مواظبة المريض على العلاج دون انقطاع لتفادي المضاعفات السلبية للمرض، والتي قد تودي بحياة المريض.

Email