العيادة الذكية لصحة دبي تناقش أضرار التبغ وتأثيراته السلبية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، أضرار التبغ المختلفة وتأثيراته السلبية على صحة الفرد والمجتمع بشكل عام والخدمات التي تقدمها الهيئة لمساعدة الراغبين في الإقلاع عن التدخين.

وشـارك في العيادة الذكية كل من الدكتور محمد الدسوقي أخصائي طب الأسرة، والدكتور صلاح ثابت أخصائي طب الأسرة بهيئة الصحة بدبي، وعلي آل رحمة المثقف الصحي بهيئة الصحة بدبي.

4000

وأوضحت العيادة الذكية الأضرار المتعددة للتبغ الذي يعد أحد أخطر الأسباب الرئيسية للعجز والوفاة، حيث يحتوي دخان مادة التبغ على أكثر من (4000) مادة كيميائية بينها لا يقل عن (250) مادة سامة وأكثر من (50) مادة مسرطنة.

وحذرت من المخاطر المتعددة للتدخين الذي يتسبب في أمراض القلب والشرايين وأمراض الرئة والجهاز التنفسي والسكتة الدماغية وأمراض اللثة والأسنان وهشاشة العظام وأمراض الغدة الدرقية وقرحة المعدة والاثنى عشر.

ولفتت العيادة الذكية إلى تدخين المدواخ الذي لا يقل ضرراً وخطورة عن السجائر والشيشة لاحتوائه على نسبة عالية من مادة التبغ مشيرة في الوقت ذاته إلى خطورة التبغ الممضوغ الذي يحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تتسبب في سرطان الشفتين واللسان والفم.

وأوضحت تأثير التدخين على المرأة ودوره الكبير في سرطان عنق الرحم واضطرابات ومشكلات الإخصاب والإجهاض والولادات المبكرة ونقص وزن الطفل عند الولادة بالإضافة إلى تأثيره السلبي على الأطفال وتسببه في الالتهاب الرئوي الحاد والتهاب الشعب الهوائية والموت المفاجئ.

مضاعفات

وطالبت العيادة الذكية بضرورة التفكير الجاد للإقلاع عن التدخين الذي يتسبب بوفاة (6) ملايين شخص حول العالم سنويا حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية وهو رقم مرشح للارتفاع الى (8) ملايين عام 2030م ما لم يتم مضاعفة جهود التوعية في هذا المجال.

واستعرضت الخدمات المتعددة التي تقدمها عيادات الإقلاع عن التدخين بهيئة الصحة بدبي الموجودة في كل من مركز البرشاء الصحي، ومركز الطوار الصحي، ومنها تقييم حالة المريض والتعرف على درجة إدمانه على النيكوتين، وإجراء الفحوصات المتعلقة بقياس أول أكسيد الكربون في الرئة، وقياس وظائف الرئة، والمؤشرات الصحية كالوزن وضغط الدم، وأشعة الصدر، وتخطيط القلب والفحوصات المخبرية، وتقديم المشورة حول انسب الطرق للإقلاع عن التدخين بعد التعرف على الرغبة الحقيقية في الإقلاع عن التدخين.

واستعرضت العيادة الذكية أعراض الانسحاب عن التدخين والمتمثلة بالجفاف المؤقت للفم واللسان والصداع واضطرابات النوم والشعور بعدم الاستقرار والإجهاد وزيادة النهم للأكل والتوتر والانفعال إضافة الى السعال موجه الإرشادات اللازمة للتعامل مع هذه الأعراض المؤقتة.

ونصحت بأهمية ممارسة النشاط البدني للتخفيف من الانفعالات والتوترات للتغلب على الرغبة في التدخين، والإكثار من شرب الماء والسوائل، واستشارة الطبيب عند الحاجة لذلك، وعدم مخالطة المدخنين لتجنب مضاعفات التدخين السلبي.

Email