دراسة: العمل في أجواء ملائمة يعالج الأمراض النفسية

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت دراسة حديثة أجريت في جامعة لايبزيغ الألمانية، أن الاندماج في محيط العمل يعد وسيلة فعالة لعلاج كثير من الاضطرابات النفسية.

وينصح خبراءٌ المرضى بالبحث سريعاً عن عمل؛ لأنهم يرون فيه أفضل وسائل الإدماج في المجتمع وأكثرها بعثاً للثقة في النفس، على أن تتمّ متابعتهم بدقة خلال فترة العمل.

ويؤكد رئيس جمعية «غيزوندهايتسشتات برلين»، أولف فينك، أنَّ «العمل هو الطريق للصحة كما أنَّه المفتاح الأساسي للمشاركة الاجتماعية»، مضيفاً: إن «العمل يرسخ مكانتك في المجتمع ويعطي معنى للحياة وأهمية للإنسان».

وتوضح بيانات رصدها معهد «روبرت كوخ» الألماني، أن هناك علاقة متكاملة بين الصحة النفسية والعمل؛ إذ تشير الإحصائيات إلى أنَّ صعوبة حصول المصابين بأمراض نفسية على عمل تزيد بمقدار 15 مرة مقارنة بالأصحاء، وفقاً لتقرير نشرته مجلة «در شبيغل» الألمانية.

وأوضح متخصصون أن رفض إعادة إدماج المرضى داخل العمل يزيد من استفحال حالتهم بدل معالجتها.

ويميل الأطباء حالياً إلى تقليل فترات الإجازات المرضية للمصابين بمشكلات نفسية، إذ يؤكّد علماء النفس أنَّ النشاط مفيد ويساعد في تجاوز المرض بشكل أسرع، ومن ثم فإنَّ الأفضل هو النزول إلى العمل وليس العطلات المرضية الطويلة التي تؤدي مع الوقت إلى بناء حاجز بين المريض والمجتمع.

وأكد توماس كلوسين من المركز الوطني لبيئة العمل في كوبنهاغن، بأنه وزملاءه قاموا بدراسة تأثير الترابط العاطفي على نفسية ورفاه وصحة ما يقرب من 5000 عامل، قسموا إلى مجموعات.

وفي دراسة قامت بها شركة الرعاية الصحية الخاصة «بوبا»، أجريت على أكثر من 500 امرأة نجت من سرطان الثدي كن يعملن خلال فترة التعافي، وجدت أن 89% منهن يعتقدن أن العمل منحهن شيئاً إيجابياً ليركزن عليه، في حين رأت 96% منهن أن العمل مَثَّلَ إلهاء جيداً بعيداً عن التركيز السلبي في المرض.وقالت الدكتورة فيونا أدشيد، رئيسة قسم الصحة العامة في شركة «بوبا»: إن «هذا البحث يبين أنه بالنسبة إلى بعض الأفراد، فإن بيئة العمل يمكن أن تقوم في الواقع بدور علاجي».

Email