العيادة الذكية تناقش أسباب وأعراض مرض الشلل الرعاش

ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي أسباب وأعراض مرض الشلل الرعاش بمناسبة اليوم العالمي للمرض الذي يصادف الحادي عشر من أبريل من كل عام.

وأوضحت العيادة الذكية التي شارك بها كل من الدكتور سهيل عبد الله الركن استشاري أمراض الأعصاب بمستشفى راشد، وفاطمة الخروصي أخصائية التغذية بهيئة الصحة بدبي أن المرض الذي يصيب الجهاز العصبي يعد من الأمراض الشائعة التي تصيب كبار السن في الغالب وتظهر أعراضه عادة بعد سن (50) سنة وتزداد نسبة الإصابة بالمرض في المراحل المتقدمة من العمر.

ولفتت إلى الأسباب المؤدية للمرض الذي يصيب أكثر من 4 ملايين شخص في العالم ومنها أسباب جينية والتهابات في الدماغ، والجلطات الدماغية، والضربات المتتالية على الرأس، وارتفاع ضغط الدم والدماغ.

أعراض

وأشارت العيادة الذكية إلى أعراض المرض الحركية وغير الحركية المتمثلة في الرعشة والحركات الاهتزازية اللاإرادية المستمرة التي تبدأ غالباً في اليد والساق وأكثر ما يصيب اليدين ويكون واضحاً في وقت الراحة، والتيبس في الأطراف، وصعوبة الحركة، وعدم التوازن في المشي، واختلال المزاج، وصعوبة البلع والكلام، والإمساك المزمن، ومشاكل في الجلد، واضطرابات النمو وصعوبة وبطء الحركة أو توقفها، وعدم قدرة المريض على القيام بأموره واحتياجاته الشخصية مثل ارتداء الملابس والاستحمام.

وأكدت عدم وجود علاج شافٍ تماماً للمرض ولكن هناك برامج علاجية دوائية وجراحية وعلاج طبيعي يؤدي إلى تحسن الحالة المرضية وتساهم في علاج بعض أعراض المرض للحيلولة دون تدهور الحالة المرضية وعدم تصلب العضلات، مشيرة إلى أهمية ممارسة الرياضة والنشاط البدني بشكل عام لتفادي المضاعفات السلبية للمرض.

واستعرضت الخدمات المتعددة التي تقدمها عيادة مرض الشلل الرعاش بمستشفى راشد والتي تخدم اكثر من 200 مريض يتلقون مختلف وأحدث العلاجات في هذا المجال.

Email