العيادة الذكية تناقش أسباب وأعراض الأمراض النفسية

ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، الأمراض النفسية المختلفة وأنواعها وأعراضها ومراحل ظهورها وكيفية التعامل معها والخدمات التي تقدمها الهيئة للمرضى بشكل عام.

ونصحت العيادة الذكية التي نظمتها الهيئة بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الى بضرورة التخلص من الأفكار التي تربط بين المرض ووصمة العار مشيرة الى الاهتمام العالمي بالصحة النفسية التي تعد جزءاً أساسياً لا يتجزأ من الصحة العامة للفرد.

توصيف

وأوضحت العيادة الذكية التي شاركت بها الدكتورة آمنة علي الفلاحي أخصائية الأمراض النفسية بمستشفى راشد ان المرض النفسي هو مرض ذهني يؤثر تأثيراً كبيراً على قدرة الإنسان على العمل والإنتاج والتعامل مع الظروف الحياتية مشيرة الى أن أكثر الأمراض النفسية شيوعاً هو الاكتئاب والقلق النفسي، وان الاكتئاب يصيب النساء عادة أكثر من الرجال على مستوى العالم.

وأوضحت الأسباب المتعددة للأمراض النفسية مثل الوراثية والجينية، التعرض للعنف والاعتداء النفسي والجسدي، المشكلات العائلية والأسرية، وأنماط الشخصية والأمراض العضوية المختلفة.

واستعرضت العيادة الذكية الأعراض الجسدية والحسية والسلوكية المختلفة للاكتئاب ومنها: الإرهاق، وانخفاض الطاقة، وزيادة أو قلة ساعات النوم، وصعوبة التركيز، وتغير الوزن والشهية، وعدم الاستقرار، وعدم الإحساس بالهدوء، وآلام في الرأس والظهر، والشعور بالفراغ، وفقدان الأمل، وإيذاء النفس، ومحاولات الانتحار، والشعور بالذنب، والانعزالية وتجنب الناس، والانفعال.

نصائح

ونصحت المرضى بضرورة الإسراع بمراجعة الطبيب النفسي في حال ظهور أعراض المرض النفسي والتغلب على بعض الأفكار المتعلقة بوصمة العار التي يعاني منها المجتمع مؤكدة على أهمية البدء الفوري في علاج الحالة المرضية لتفادي تطور الحالة النفسية ومضاعفاتها السلبية.

كما نصحت المرضى بضرورة الالتزام بأخذ الأدوية والعلاجات النفسية والتقيد بمواعيد المراجعات للطبيب النفسي وإبلاغ الطبيب المشرف على الحالة المرضية في حال ظهور أية أعراض جديدة على المريض النفسي.

وأشارت الى العلاجات المتعددة للأمراض النفسية والتي تعتمد على نوع ودرجة وشدة الحالة المرضية مؤكدين على أهمية الدعم النفسي للمريض من جانب الأسرة لتجنب تدهور الحالة المرضية.

واستعرضت العيادة الذكية الخدمات المتعددة التي تقدمها هيئة الصحة بدبي للمرضى النفسيين من خلال حملات التوعية المختلفة وتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية التي يقدمها مستشفى راشد للمرضى وفقاً لإحدى الممارسات والبروتوكولات العالمية في هذا المجال.

توعية

وأشارت الى حملات التوعوية بالصحة النفسية التي ينظمها قسم الطب النفسي بمستشفى راشد بمختلف المناطق في إمارة دبي بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية بهدف تثقيف المجتمع المحلي لزيادة الوعي بالصحة النفسية، وتصحيح الأخطاء الشائعة عن الأمراض النفسية، ومحاربة وصمة العار والخجل التي يشعر بها المرضى والتي تمنع الكثير منهم من طلب العلاج والرعاية اللازمة لهم، وتعريف المجتمع بكيفية المحافظة على صحتهم النفسية وطلب المساعدة لهم أو لأقاربهم.

Email