285.000.000 شخص في العالم يعانون من ضعف البصر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشير احصاءات منظمة الصحة العالمية إلى وجود نحو 285 مليون شخص يعانون من ضعف البصر في جميع أنحاء العالم منهم 39 مليون نسمة كُفّت أبصارهم و246 مليون نسمة ضعفت رؤيتهم.

وأشارت الى أن نحو 90% ممن يعانون من ضعف البصر يعيشون في البلدان ذات الدخل المنخفض وان ما يعادل حوالي 82% ممن يعانون من العمى هم في الخمسين أو اكثر مشيرة إلى أن الأخطاء الانكسارية غير المصحّحة، في جميع أنحاء العالم تمثل السبب الرئيسي لضعف البصر ولكنّ الكاتاراكت لا تزال تمثّل أهمّ أسباب العمى في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.

وأكدت منظمة الصحة العالمية على إمكانية تجنّب أو علاج نحو 80% من مجموع حالات ضعف البصر.

وقالت إن وظيفة البصر، تتسم حسب التصنيف الدولي للأمراض، بأربعة مستويات هي، الرؤية الطبيعية وضعف البصر المعتدل، وضعف البصر الوخيم، والعمى.

ويدخل ضعف البصر المعتدل وضعف البصر الوخيم ضمن مصطلح «ضعف الرؤية»: ويشكّل ضعف الرؤية والعمى جميع حالات ضعف البصر.

 

أسباب

وأشارت منظمة الصحة العالمية الى أهم أسباب ضعف البصر على الصعيد العالمي، والأخطاء الانكسارية غير المصحّحة (الحسر أو مدّ البصر أو اللابؤرية)، 43% والساد غير المعالج جراحياً 33%، والزرق، 2%

ويعيش نحو 90% ممن يعانون من ضعف البصر في البلدان ذات الدخل المنخفض.

ويشكل 65% من مجموع المصابين بضعف البصر تقريباً 50 سنة من العمر أو أكثر، وتتزايد أعداد الأشخاص المعرّضين لضعف البصر المرتبط بالعمر مع زيادة عدد المسنين في كثير من البلدان، وسيتعرض المزيد من الناس لخطر ضعف البصر بسبب أمراض العيون المزمنة وعمليات التشيخ.

ويقدر عدد الأطفال الذين يعانون من ضعف البصر بنحو 19 مليون طفل؛ منهم 12 مليون طفل يعانون من ضعف البصر بسبب الأخطاء الانكسارية، وهي حالة يمكن تشخيصها وتصحيحها بسهولة. وهنالك 1.4 مليون طفل مليون مصابون بعمى غير قابل للشفاء لبقية حياتهم ويحتاجون إلى تدخلات لإعادة التأهيل البصري لتحقيق التطور النفسي والشخصي الكامل.

Email