العيادة الذكية تناقش أورام الأطفال

ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي، أنواع وأسباب وأعراض وطرق الوقاية من سرطانات الأطفال المختلفة وكيفية التعايش معها وتفادي مضاعفاتها السلبية.

واستعرض الدكتور هاني محمد حسين أخصائي أول أمراض الدم والأورام لدى الأطفال بمستشفى دبي خلال مشاركته في العيادة الذكية التي نظمتها الهيئة بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الأطفال الأسباب المختلفة لسرطان الأطفال ومنها العامل الوراثي، والعامل البيئي والتعرض المتكرر للإشعاعات وللمواد المسرطنة في الطعام أو غيره، وتدخين الأم أثناء الحمل أو التدخين السلبي، وغيرها من الأسباب الأخرى.

وكشف الدكتور هاني عن 72 حالة سرطانية جديدة تم تشخيصها بمستشفى دبي العام الماضي 45% منها تتعلق باللوكيميا أو ما يعرف بسرطان الدم وهي من أكثر الحالات المرضية انتشاراً في دولة الإمارات العربية المتحدة، تليها أورام الدماغ وأورام الغدد الليمفاوية والخلايا الجذعية، وأورام الأنسجة وخاصة الكلى، مشيراً إلى أن الكشف المبكر عن المرض يساهم في ارتفاع نسبة الشفاء من اللوكيميا لأكثر من 90%.

وأشار إلى الأعراض المختلفة لسرطان الدم لدى الأطفال ومنها ظهور الشحوب في جسم الطفل، ووجود الكدمات في الجلد، ونزول الوزن بصورة ملحوظة وفقدان الشهية، وقلة الحركة والنشاط والصداع المستمر، وارتفاع الحرارة وتغيرات في سلوك الطفل.

Email