الأجهزة اللوحية تؤثر سلباً في نوم الأطفال

ت + ت - الحجم الطبيعي

توصلت دراسة حديثة إلى أن استخدام الأطفال للهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب الكفي قد يؤثر سلباً في نومهم.

وقام الباحثون بمراجعة عدد من الدراسات التي تم اجراؤها في هذا الصدد، ووجدوا ارتباطاً بين استخدام الأطفال لهذه الأجهزة الإلكترونية عند وقت النوم، وحدوث اضطرابات في النوم وزيادة النعاس في ساعات النهار.

ويقول الدكتور هنري بيرنشتاين، اختصاصي طب الأطفال بمركز كوهين الطبي بمدينة نيويورك الأميركية: «إن التحذيرات التي تأتي من هذه الدراسة صريحة وواضحة، وينبغي على الآباء إيلاء المزيد من الاهتمام حول أوقات استخدام أطفالهم للأجهزة الذكية».

وقام فريق البحث بقيادة الباحث بين كارتر، الأستاذ بجامعة كينج كوليدج لندن، بمراجعة بيانات عشرين دراسة سابقة تناولت العلاقة بين استخدام الأطفال لأجهزة التلفاز والهاتف المحمول وألعاب الكومبيوتر من جهة، وجودة النوم لديهم من جهة أخرى، وقد اشتملت الدراسة على أكثر من 125 ألف مراهق بلغ متوسط أعمارهم 14 سنة. ووجد فريق البحث بأن إصابة الطفل باضطرابات النوم لا تتطلب منه استخدام أجهزة الهاتف المحمول أو الأجهزة الكفية بصورة فعالة ومستمرة، وإنما فقط استخدامها في وقت النوم.

وعلى الرغم من أن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين استخدام الأجهزة الكفية واضطرابات النوم، إلا أن الباحثين أوصوا باتخاذ إجراءات لمنع استخدام الأطفال لهذه الأجهزة في الليل. وبحسب الباحثين، فإن هذه الإجراءات يجب أن يساهم فيها الأساتذة في المدرسة والأبوان في المنزل على حدٍ سواء.

Email