العيادة الذكية لـ«صحة دبي» تحذر:

الاستخدام المفرط للهواتف الذكية يسبب الاكتئاب والسمنة

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذّرت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي من الاستخدام المفرط للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، الذي قد يتسبب في العديد من الأمراض المتعلقة بالسمنة والاكتئاب والتوتر وآلام الظهر والعنق والمفاصل واضطرابات النوم والإجهاد وقلة التركيز وحدوث التغيرات في سلوكيات الأطفال، التي قد تصل إلى العدوانية في بعض الأحيان.

كما أكدت العيادة الذكية التأثير السلبي للاستخدام المفرط للهواتف الذكية في العينين، وتسببها في إرهاق العين وجفافها والصداع وعدم وضوح الرؤية، مشيرةً إلى دورها في نقل البكتيريا والفيروسات التي تتجمع على سطح الشاشة وتنتقل مع الأصابع إلى الفم والعينين.

وشارك في العيادة الذكية كل من الدكتور أيمن البودي، اختصاصي الأعصاب بمستشفى راشد، والدكتورة شمسة بن حماد، اختصاصي أول طب الأسرة رئيس قسم برامج خدمات المجتمع، والدكتورة عهد قاسم، اختصاصي أول طب الأسرة رئيس مركز الصفا الصحي، والدكتورة رانيا إلياس، ممارس علاج طبيعي بمركز دبي للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، وعلي منير آل رحمة، مثقف صحي بهيئة الصحة بدبي.

واستعرضت العيادة الانعكاسات السلبية لاستخدام التكنولوجيا مدة طويلة على العلاقات الأسرية والاجتماعية بشكل عام، حيث تتسبب في ضعف هذه العلاقات والانعزالية والانطواء وقلة التواصل الاجتماعي وإهمال الواجبات الأسرية، إضافة إلى دورها في ضعف التحصيل الدراسي.

ونصحت بعدم استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية قبيل النوم، وخاصة مرضى الصرع لتأثيرها السلبي في الساعة البيولوجية لدى الشخص، وتسببها في اضطرابات النوم وتحريض نوبات الصرع لدى المرضى.

كما أكدت أهمية الاستخدام المتوازن للتكنولوجيا ومتابعة الأبناء، وتنظيم أوقات استخدامهم للهواتف والأجهزة اللوحية، وحثتهم على ممارسة الرياضة واتباع أنماط الحياة الصحية.

وأشارت العيادة الذكية إلى الجهود التي تقوم بها هيئة الصحة بدبي لرفع الوعي الصحي بمختلف الأمراض، وتوجهها المستقبلي لتنظيم حملات متعددة تركز على التأثير السلبي للتكنولوجيا في صحة الإنسان.

Email