الصداع وفقدان التوازن أبرز الأعراض الجانبية للحمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعاني الكثير من الذين يتبعون حمية غذائية من ارتفاع وزنهم بعد التوقف عن اتباعها، ولذلك أخضعت دراسة أميركية حديثة هذه الظاهرة للبحث وتوصلت إلى نتائج مثيرة للاهتمام.

وقد قامت الدراسة بدراسة أسباب ارتفاع وزن الأشخاص الذين قاموا بعملية حمية غذائية سابقة، وأجريت الدراسة بمشاركة 14 شخصا من أصحاب الأوزان الكبيرة الذين تنافسوا على تخفيض أوزانهم، واستغرقت الدراسة 6 سنوات.ويفقد المرء بالحمية الكثير من وزنه، لكن أغلب ما يفقده الجسم هو الماء وحجم العضلات، ولا يقلل حجم الدهون في الجسم من هذه الحمية.

وتظهر العوارض الجانبية للحمية في الصداع وفقدان التوازن وظهور رائحة كريهة في الفم، وللعودة للوضع الطبيعي يحتاج المرء وقتا لإعادة النظام الغذائي.

ونوه الأطباء المشرفون على الدراسة بأن معدل إنفاق السعرات الحرارية انخفض بمعدل 500 سعرة حرارية عن المعدل الطبيعي، وخاصة إذا أخذ في نظر الاعتبار تقدم العمر للأشخاص الذين أجريت عليهم التجارب.

ونجح شخص واحد فقط من الأشخاص الذين أجريت عليهم التجارب في الحفاظ على الوزن الذي فقده، بينما فشل الأشخاص الثلاثة عشر الآخرين في ذلك. وفقد هؤلاء الأشخاص الوزن بمعدل 58 كيلو غراما أثناء البرنامج الذي استمر 30 أسبوعا، بينما زاد وزنهم بمعدل 41 كيلوغراماً في السنوات الست التي تلت البرنامج.

من جانبه، أشار هانس هاونر من مركز «إلسه كرونر فريسينيوس» لطب التغذية التابع للجامعة التقنية في ميونيخ، إلى أنه من المتعارف عليه طبياً أن معدل استهلاك السعرات الحرارية يقل بعد إجراء أية عملية حمية.

Email