العيادة الذكية لصحة دبي ناقشت الأضرار وسبل الوقاية

الإفراط في تناول السكر مفتاح الأمراض المزمنة

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي من المخاطر والأضرار الكبيرة التي يتركها تناول الكميات الكبيرة من السكر على جسم الإنسان والتي تشكل عامل خطورة للإصابة بالعديد من الأمراض.

واستعرضت العيادة الذكية التي نظمتها الهيئة ضمن جهودها لتبني «حملة شهر من دون سكر» وشارك بها كل من وفاء عايش مدير إدارة التغذية العلاجية بهيئة الصحة بدبي وشيماء قايد أخصائية التغذية بهيئة الصحة بدبي المخاطر المتعددة للإكثار من مادة السكر التي تتسبب في السمنة وزيادة الوزن، مؤكدة أن خفض هذه الكميات سيؤدي إلى تراجع في نسبة انتشار السمنة التي تسبب الكثير من الأمراض، والتي يعتبرها الأطباء مرضاً بحد ذاتها.

سعرات

وأشارت إلى إن السكر المضاف إلى الطعام يجعل المستهلكين أكثر شراهة في الأكل، كما أنه يحتوي في الوقت ذاته على كميات من السعرات الحرارية تمثل ضرراً للجسم، مؤكدة أن السكر المضاف إلى المواد الغذائية المصنعة من قبل الشركات أكبر بكثير من السكر الذي يتم إضافته إلى الطعام المطهو منزلياً، وهو ما يشكل خطراً على الصحة العامة.

وشددت العيادة الذكية على أهمية تجنب تناول الكميات الكبيرة من مادة السكر الخام والتي تعمل على تثبيط عمل جهاز المناعة والتسبب في أمراض القلب والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتسوس الأسنان، وارتفاع الدهون الثلاثية والكولسترول الضار، وانخفاض الكولسترول النافع، وظهور الأعراض المبكرة للشيخوخة إضافة إلى التسبب بحدوث خلل في حرق الدهون.

ونوهت إلى أن تناول كميات كبيرة من السكر قد تساهم في تغذية بعض الخلايا السرطانية في الجسم، مشيرة إلى أن الامتناع عن تناول السكر لمدة 20 يوماً متواصلة يساعد الشخص في تجاوز الرغبة بتناول السكر وتعويض احتياجات الجسم من خلال تناول الفاكهة.

Email