العيادة الذكية

نقص فيتامين «د» أثناء الحمل يسبب الولادة المبكرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي من النقص الحاد لفيتامين (د) أثناء فترة الحمل والذي يؤدي إلى ضعف عظام الأم، وقد يتسبب في الولادة المبكرة ونقص فيتامين (د) عند الجنين.

كما حذرت من تناول كميات كبيرة من فيتامين (د) من خلال المكملات الغذائية ودون استشارة الطبيب لتفادي حدوث التسمم الفيتاميني والتأثير على القلب، مشيرة إلى المعدل الطبيعي لفيتامين (د) في دم الإنسان والذي يتراوح من (25 -60) وحدة دولية/‏ مل.

أعراض

وأكدت العيادة الذكية التي شارك بها كل من الدكتورة ندى الملا مدير الشؤون الطبية بمركز البرشاء الصحي، وشيماء قايد أخصائية التغذية بهيئة الصحة بدبي على أهمية فيتامين (د) لصحة الإنسان ودوره في الحفاظ على معدن الكالسيوم والفسفور في جسم الإنسان.

وأوضحت أعراض نقص فيتامين (د) والمتمثلة باضطرابات النوم، والشعور بالتعب، وضعف العضلات، وآلام العظام، وهشاشة العظام، وقد يؤدي إلى الكساح عند الأطفال، وقصر القامة، وتقوس الساقين عند بعض الأطفال.

أشعة الشمس

وأشارت العيادة الذكية إلى مصادر الحصول على فيتامين (د) والمتمثلة بأشعة الشمس فوق البنفسجية والأغذية الغنية بفيتامين (د) مثل السردين بالزيت، والتونة بالماء، وصفار البيض، والكبدة، والألبان، والأجبان كاملة الدسم، والحليب.

ونصحت العيادة الذكية بالتعرض المباشر للشمس للحصول على فيتامين (د) مشيرة إلى أن أفضل أوقات التعرض للشمس هي ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر وبمعدل (15-20) دقيقة ولمدة ثلاث مرات في الأسبوع بحيث يتم تعريض 20% من الجسم على الأقل للشمس، مشيرة إلى أن الحاجة اليومية للشخص البالغ تتراوح بين (600 -800) وحدة دولية من فيتامين (د) وتزداد الحاجة في فترات الحمل والرضاعة.

ونوهت إلى أن أصحاب البشرة السمراء يحتاجون إلى أضعاف الوقت اللازم لأصحاب البشرة البيضاء للحصول على فيتامين (د) من أشعة الشمس.

Email