فيتامين «د» مفتاح علاج القولون العصبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتقد الخبراء بأن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي لا يحصلون على القدر الكافي من أشعة الشمس، وذلك وفقاً لدراسة بريطانية حديثة تمت في جامعة شيفليد البريطانية وتم نشرها في الدورية البريطانية المفتوحة لاضطرابات الجهاز الهضمي، حيث وجد فيها العلماء أن 82% من مرضى متلازمة القولون العصبي يعانون من نقص فيتامين (د).

وتشير الدراسة إلى أن مكملات فيتامين (د) تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي.

ويذكر الدكتور برنادر كورف، رئيس الفريق البحثي في الجامعة أن البحث أظهر أن هناك حوالي 23 شخصاً من إجمالي 25 فرداً يعانون من أمراض القولون العصبي ويعانون أيضاً من نقص فيتامين (د).

ويعد القولون العصبي اضطراباً مزمناً ومنهكاً للجهاز الهضمي ويتم تشخيص ما يقرب من 15% من سكان العالم بهذا المرض، حيث تحدث التهابات في الأمعاء وتظهر أعراض مثل الإسهال، والإمساك، وآلام متكررة في البطن، وتقلصات المعدة، والشعور بالانتفاخ، ومخاط في البراز هذه الأعراض قد تختلف درجتها من شخص إلى آخر.

وحتى الآن فإن الأطباء ليسوا متأكدين من أسباب حدوث القولون العصبي ولكن من المعروف للجميع أن النظام الغذائي والإجهاد الناتج عن التغير الروتيني اليومي من أهم أسبابه، أو قد يوجد عند الأشخاص الذين يعانون من مستويات السيروتونين عالية وهي مادة كيميائية لها دور كبير في وظائف الجهاز الهضمي.

ونتيجة لهذه العوامل يتعايش الكثير مع القولون العصبي، ويقول دكتور كورف إن القولون العصبي حالة غير مفهومة مما يؤثر بشدة على حياة المرضى ولا يوجد سبب محدد له.

وقام فريق العلماء في جامعة شيفليد البريطانية بفحص حوالي 51 مريضاً ومعرفة مستويات فيتامين (د) لديهم، وتبين أن معظمهم يعاني من نقص فيتامين (د).

Email