الأطفال وكبار السن أكثر الفئات عرضة للإصابة بالإنفلونزا

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشير التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية إلى أن الإنفلونزا الموسمية عدوى فيروسية حادة تنتشر بسهولة من شخص إلى آخر، وفي جميع أنحاء العالم، حيث يمكنها إصابة أيّ شخص من أيّة فئة عمرية.

وقالت ان الانفلونزا تتسبب في وقوع أوبئة سنوية تبلغ ذروتها خلال فصل الشتاء في المناطق المعتدلة المناخ، حيث تعد من المشكلات الصحية العمومية الخطرة التي تتسبّب في حدوث حالات مرضية وخيمة وتؤدي إلى الوفاة إذا ما ألمّت بالفئات السكانية الشديدة الاختطار، كما يمكن أن يتسبّب وباء الانفلونزا في ظهور عبء اقتصادي من خلال ضياع إنتاجية القوى العاملة وتقييد الخدمات الصحية.

التطعيم

واكدت المنظمة ان التطعيم هو أنجع الوسائل للوقاية من العدوى، مشيرة الى توفر الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج الانفلونزا ولكن فيروسات الانفلونزا يمكن أن تصبح مقاومة للأدوية.

وذكرت ان الانفلونزا السنوية تصيب جميع الفئات العمرية وتؤثّر فيهم بشدة، غير أنّ الأطفال الذين لم يبلغوا عامين من العمر والبالغين من الفئة العمرية 65 سنة فما فوق والأشخاص من جميع الفئات العمرية المصابين ببعض الأمراض المزمنة المعيّنة، مثل أمراض القلب أو أمراض الرئة أو أمراض الكلى أو أمراض الدم أو الأمراض الاستقلابية (مثل السكري) أو حالات ضعف النظام المناعي، هم أكثر الفئات عرضة لمخاطر الإصابة بمضاعفات العدوى.

اعتلالات

ولفتت تقارير منظمة الصحة العالمية الى انه على الصعيد العالمي تحدث الإصابة بالانفلونزا بمعدل هجمات سنوية تتراوح بين 5٪ و10٪ بين البالغين، وبين 20٪ و30٪ بين الأطفال، ويمكن أن تتسبّب الاعتلالات في الدخول إلى المستشفيات وفي الوفاة، وخصوصاً في صفوف الفئات المعرضة لمخاطر شديدة كالأطفال الصغار السن أو المسنين أو المصابين بأمراض مزمنة.

وتتسبّب تلك الأوبئة السنوية في حدوث نحو ثلاثة إلى خمسة ملايين من حالة اعتلال وخيم وفيما يتراوح بين 250000 و 500000 وفاة. وتوصي منظمة الصحة العالمية بضرورة تطعيم الحوامل في جميع مراحل الحمل، والأطفال في سن 6 أشهر إلى 5 سنين، والمسنين ممن هم اكبر من 65 سنة، والمصابين بحالات مرضية مزمنة، والعاملين الصحيين.

Email