العيادة الذكية في صحة دبي تحذر:

سمنة الأطفال الطريق لأمراض القلب والضغط والسكري

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي من المضاعفات السلبية لسمنة الأطفال التي تشكل عامل خطورة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع الثاني، والتعرض للمشاكل الصحية المختلفة في الجهاز التنفسي والجهاز العصبي، وزيادة ضغط الدماغ، وارتفاع نسبة الدهون في الدم، اضافة الى الشعور بالعزلة الاجتماعية والحيلولة دون ممارسة النشاط البدني.

واشارت العيادة الذكية التي شارك بها كل من الدكتور صبحي السيد قطب استشاري طب الأطفال بمستشفى دبي، وفاطمة سعيد الخروصي استشارية التغذية العلاجية بمستشفى دبي الى ارتفاع نسبة الإصابة بسمنة الأطفال في الدولة والتي تصل الى حوالي 33%.

وأكدت ان أكثر من (90%) من سمنة الأطفال تعود أسبابها الى قلة ممارسة الرياضة والنشاط البدني بشكل عام، والاستهلاك المتزايد للأطعمة غير الصحية والغنية بالسعرات الحرارية، وحوالي (10%) من سمنة الأطفال تكون بسبب اختلال في الغدد الصماء أو وجود خلل جيني لدى الطفل.

ولفتت الى امكانية استمرار معاناة الأطفال من فرط الوزن والسمنة عند الكبر وهو الأمر الذي قد يعرضهم أكثر من غيرهم، لمخاطر الإصابة بالأمراض غير السارية، مثل السكري وأمراض القلب في مرحلة مبكرة من العمر، مشيرة الى أهمية اتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة للوقاية من سمنة الأطفال وتفادي مضاعفاتها السلبية مستقبلا.

واكدت العيادة الذكية على اهمية تكاتف الجهود المشتركة بين مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة والأهالي للتشجيع وتوفير البيئة المناسبة لممارسة النشاط البدني للحد من معدلات السمنة التي تتزايد بشكل كبير لدى مختلف الفئات العمرية وخاصة المراهقين والتي تصل نسبتها بين الفئة العمرية من (11-19) سنة الى 40%، وضمن الفئة العمرية من (5-10) سنوات الى (20%).

ونصحت العيادة الذكية باتخاذ التدابير التي قد تساهم في الوقاية من سمنة الأطفال ومنها الالتزام باتباع نمط الحياة الصحي والحد من جلوس الأطفال الطويل أمام التلفاز أو جهاز الكمبيوتر والتنويع في النشاطات التي يمارسها الطفل وتعويد الطفل على عادات غذائية صحية كتناول الغذاء الصحي الغني بالخضروات والفاكهة وتجنب المشروبات المحلاة والغازية.

Email