العيادة الذكية تحذر من تناول المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي من تناول كميات كبيرة من فيتامين (د) عبر المكملات الغذائية من دون استشارة الطبيب، لتفادي حدوث التسمم الفيتاميني، مشيرة إلى أن الزيادة في تناول الفيتامين على الاحتياج اليومي للجسم تتسبب بترسب الكالسيوم في الأنسجة اللينة ما يؤدي الى الإصابة بحصى الكلى وزيادة دقات القلب والصمم وتصلب الأوعية الدموية.

أضرار

وناقشت العيادة الذكية التي شاركت بها الدكتورة ندى الملا أخصائية طب الأسرة ومدير وحدة الشؤون الطبية بمركز البرشاء الصحي الأضرار الناجمة عن نقص فيتامين (د) وتأثيره في صحة الإنسان، حيث يتسبب باضطرابات النوم، والشعور بالتعب والإرهاق، وضعف العضلات، وآلام وهشاشة العظام، كما أنه قد يؤدي إلى إصابة الأطفال بالكساح، وقصر القامة.

وتحدثت الدكتورة ندى عن الوظيفة الأساسية لفيتامين (د) والمتمثلة بالحفاظ على توازن المعادن في الجسم والعمل على ترسيب عناصر الكالسيوم والفوسفات في العظام مما يعمل على تقويتها ونموها الطبيعي، وإنضاج خلايا العظم، وتنشيط جهاز المناعة، ومقاومة نشاط الخلايا السرطانية.

واوضحت العيادة الذكية الأسباب المتعددة لنقص فيتامين (د) ومنها: عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس، وسن اليأس لدى النساء، والتقدم في العمر الذي يقلل من المادة الأساسية المكونة لفيتامين (د) في الجلد، وسوء امتصاص فيتامين (د) في الأمعاء الدقيقة بسبب وجود أمراض في الأمعاء، وزيادة الوزن مما يؤدي إلى تجمع فيتامين (د) في الدهون وكذلك سوء التغذية، وأمراض الكبد والكلى، وبعض الأمراض الوراثية عند الأطفال بسبب زيادة إفراز الفوسفات في الكلية.

واشارت الى المضاعفات الناجمة عن نقص فيتامين (د) ومنها تأخر نمو الجسم والعظام عند الأطفال وتقوس وتشوهات في الأرجل، وتأخر في الجلوس والمشي وظهور الأسنان.

كما يتسبب نقص فيتامين «د» عند البالغين بكسور مفصل الورك، وهشاشة العظام، وضعف العضلات عند كبار السن مما يعرضهم للسقوط المتكرر، وزيادة نسبة حدوث مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ومرض التصلب المتعدد، وزيادة حدوث مرض روماتويد في المفاصل، وزيادة نسبة حدوث الأمراض النفسية والاكتئاب.

واوضحت أعراض نقص فيتامين (د): مثل آلام وضعف العضلات والإرهاق، وآلام في العظام في منطقة معينة من الجسم أو في كل أنحاء الجسم، وحدوث كسور في العظام وبالأخص عند كبار السن، وكسر مفصل الورك، والإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

كما تظهر أعراض النقص الشديد في فيتامين (د) عند الأطفال من خلال تأخر النمو والمشي وتأخر الجلوس وزحف الأطفال، ولين عظام الرأس وبروز مقدمة الجبهة، وبروز عظام الصدر من الجوانب، وزيادة عرض عظام الساعد، وتقوس العمود الفقري والأرجل.

وأشارت العيادة الذكية الى المصادر الرئيسية لفيتامين (د) ومنها: أشعة الشمس التي تعد المصدر الرئيسي لإنتاج هذا الفيتامين الهام، وكذلك سمك السردين والتونة، والزبدة، وصفار البيض، والكبد، والحليب المضاف إليه فيتامين (د)، والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين (د).

Email