« صحة دبي » تكثف جهودها للتوعية بسرطان الثدي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي إمكانية الشفاء من سرطان الثدي بنسبة تصل لـ 95% في حال الكشف المبكر عن المرض الذي يصيب أكثر من مليون سيدة سنوياً على مستوى العالم.

واستعرضت المراحل الأربع للمرض والتي يكون الورم في مراحلها الثلاث الأولى موضعياً وفي المرحلة الرابعة ينتشر في مختلف أنحاء الجسم، ولا تتجاوز نسبة الشفاء منها الــ 20%.

وأكدت أهمية الوقاية والكشف المبكر عن سرطان الثدي لتفادي المضاعفات السلبية للمرض، مشيرة إلى وجود 8% من نساء العالم يعانين من سرطان الثدي و1% من الرجال يعانون من المرض نفسه.

عوامل الخطورة

وحذرت العيادة الذكية التي شارك بها كل من الدكتور عرفان العوا استشاري الجراحة العامة بمستشفى دبي، والدكتورة داليا الشوربجي أخصائي أول أمراض الأورام بمستشفى دبي من عوامل الخطورة المسببة لمرض السرطان والمتمثلة بارتفاع معدل كتلة الجسم، وعدم تناول الخضروات والفاكهة بشكل كافٍ، وقلة النشاط البدني، وتعاطي التبغ.

ونوهت إلى أن تعاطي التبغ يعد من أهم عوامل الخطورة المرتبطة بالسرطان، إذ يقف وراء 20% من وفيات السرطان العالمية، و71% من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة.

جهود

وشددت على أهمية تكثيف الجهود العالمية ووضع البرامج الفاعلة للحد من أمراض السرطان المختلفة التي ما زالت تشكل أحد أهم أسباب الوفيات على مستوى العالم حسب تقارير منظمة الصحة العالمية التي تشير إلى وفاة 14 مليون شخص عام 2012 بسبب السرطان، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 22 مليون وفاة عام 2030.

وقالت العيادة إن أكثر أنواع السرطان التي تصيب الرجال هي سرطان الرئة، والبروستات، والقولون والمعدة وسرطان الكبد، وأكثرها عند النساء سرطان الثدي، والقولون، والرئة، وعنق الرحم والمعدة.

تحذيرات

وحذرت من خطورة الإصابة بسرطان عنق الرحم الذي قد يؤدي إلى الوفاة في كثير من الحالات ما لم يتم اتخاذ العلاج في الوقت المناسب، مشيرة إلى أهمية الكشف المبكر عن المرض من خلال مسحة عنق الرحم لاكتشاف التغيرات غير الطبيعية في خلايا عنق الرحم.

وأوضحت أسباب المرض الذي ينتج عن فيروس الورم الحليمي البشري الذي يتضمن أكثر من 100 نوع من الفيروسات التي تصيب الإنسان، مشيرة إلى أن عدوى هذا الفيروس البشري نوع 16 و18 مسؤولة عن 70% من حالات سرطان عنق الرحم.

ولفتت إلى الإحصائيات العالمية التي تشير إلى اكتشاف أكثر من نصف مليون إصابة جديدة بسرطان عنق الرحم عام 2012 على مستوى العالم، وهو رقم مرشح للارتفاع 25% بعد مرور 10 سنوات، ما لم يتم اتخاذ التدابير والإجراءات الفاعلة للوقاية من الإصابة بالمرض.

3

ونصحت بإجراء اختبار مسحة عنق الرحم للفئة العمرية من 21 إلى 29 عاماً كل ثلاث سنوات وللفئة العمرية من 30 إلى 65 عاماً مرة كل 5 سنوات مع الفحص الخاص بالكشف عن فيروس الورم الحليمي البشري، وثلاث مرات في حال عدم وجود الفيروس للفئة العمرية نفسها.

كما نصحت الفتيات في عمر من الـ 15وحتى الـ 26 عاماً بضرورة أخذ لقاح للوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري لتفادي الإصابة بمعظم السرطانات التي يسببها هذا الفيروس وهو لقاح آمن يستمر مفعوله لأكثر من 10 سنوات يؤخذ لمرة واحدة في العمر على 3 جرعات خلال 6 أشهر محذرة من أخذ هذا اللقاح في حالات الحمل والرضاعة، ووجود حساسية لأي نوع من مكونات اللقاح، وفي حالات الأمراض المتوسطة أو الشديدة.

خدمات وقائية

واستعرضت العيادة الذكية الخدمات الوقائية والتشخيصية والعلاجية التي تقدمها هيئة الصحة بدبي لسيدات المجتمع في هذا المجال من خلال المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة بمختلف أنحاء دبي.

Email