زيادة الوزن ترفع معدلات إصابة النساء بسرطان الثدي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون من أسبانيا، أن زيادة الوزن لدى النساء قد تتطور لديهن أنسجة الثدي الأكثر كثافة، وهذا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ووجد الباحثون أن النساء البدينات أكثر عرضة لزيادة كثافة أنسجة الثدي بمعدل 41% من النساء اللواتي اتبعن نظام البحر الأبيض المتوسط الذي يعتمد على الأسماك والبقول واللحوم الخالية من الدهون.

وبشكل عام، قال الباحث المشارك في الدراسة الدكتور مرسي بولان، عالم الأوبئة السرطانية في المركز الوطني لعلم الأوبئة في مدريد، إنه من المهم الحفاظ على الوزن المناسب عن طريق التحكم في السعرات الحرارية، والحد من استهلاك الأطعمة الغنية بالطاقة، وخاصة منتجات الألبان عالية الدسم والتي تشمل الحليب كامل الدسم، والجبن الغنية بالدهون والآيس كريم، واللحوم المجهزة والحبوب المكررة كالخبز الأبيض والمعكرونة والأرز الأبيض.

وتشمل الأمثلة الأخرى الحلويات والمشروبات المحلاة، والأطعمة السريعة مثل البيتزا، البطاطس المقلية ورقائق البطاطس والصلصات كالمايونيز والكاتشب.

وتتضمن حمية البحر الأبيض المتوسط تناول كميات كبيرة من الأسماك والخضراوات والبقول والبطاطس المسلوقة والفواكه والزيتون والزيت النباتي، والتقليل من تناول العصائر.

وأضاف الباحثون أن النساء اللواتي يتبعن نظاماً غذائياً صحياً أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي 44%، مقارنة بالأخريات اللواتي يتبعن نظاماً غذائياً غير صحي.

Email