العيادة الذكية تحذر من إهمال أعراض الجلطات

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي أهمية التعامل الجاد مع أعراض الجلطات القلبية، وخاصة آلام الصدر التي تعد أحد المؤشرات الرئيسية للإصابة بأمراض القلب.

وحددت عوامل الخطورة المسببة للجلطات القلبية والتي لا يمكن التحكم بها مثل العمر والجنس والعامل الوراثي إضافة إلى العوامل التي يمكن التحكم بها مثل السمنة والوزن الزائد والتدخين، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول والسكر في الدم مع قلة ممارسة النشاط البدني والتعرض للضغوط والأزمات النفسية.

45

وشارك في العيادة الذكية كل من الدكتور سمير سجواني استشاري أمراض قلب الأطفال بمستشفى لطيفة، والدكتور حارب أبو بركة أخصائي أول أمراض القلب والأوعية الدموية بمستشفى راشد، والدكتورة نهى ياسين أخصائي أمراض القلب بمستشفى دبي، والدكتور أنس محمود عباس أخصائي أمراض القلب بمستشفى راشد، ورولا أبو غزالة أخصائية التغذية العلاجية بمستشفى راشد.

ونوه أطباء العيادة الذكية بارتفاع نسبة الإصابة بالجلطات القلبية في دولة الإمارات والتي تبدأ عند الذكور من سن 45 سنة بشكل عام وللإناث من 55 سنة وهي أعمار تقل بـ 10 سنوات عن غيرها من الأعمار في الدول المتقدمة.

أعراض

وأشاروا إلى أعراض الجلطات القلبية والمتمثلة بصعوبة أو قصر في التنفس والشعور بالثقل وآلام في الصدر قد يصحبها آلام في الكتف الأيسر والظهر والفكين، وغثيان وتعرق والشعور بالدوران والقيء.

وأكد الأطباء أن أمراض القلب والأوعية الدموية تعد السبب الرئيسي للوفيات في العالم، كما أشارت إلى أن أمراض القلب تتسبب بوفاة 17 مليون شخص سنوياً على مستوى العالم، وهو رقم مرشح للارتفاع إلى أكثر من 23 مليوناً بحلول عام 2030.

ونصحوا بضرورة إجراء الكشف الدوري الشامل والمنتظم مرة كل سنة للكشف عن عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب، والابتعاد عن العادات السيئة كالتدخين، ومعالجة الأمراض المزمنة كالضغط، والسكري وزيادة نسبة الدهون بالدم، والمحافظة على الوزن المثالي للجسم، وتجنب السمنة مع أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والابتعاد عن التوتر النفسي ومحاولة إيجاد الحلول البديلة لتخفيف التوتر والضغط النفسي.

جهود

واستعرض أطباء العيادة الذكية الجهود التي تقوم بها هيئة الصحة في دبي لنشر الوعي والتثقيف الصحي بأمراض القلب من خلال تنظيم الحملات المتعددة في العديد من المواقع للوصول إلى أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع، مشيرين إلى الفعاليات المتعددة التي نظمتها الهيئة بمناسبة اليوم العالمي للقلب في مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية ومراكز التسوق ومواقع العمال وغيرها.

وأوضحت العيادة أن الفعاليات تضمنت العديد من الفحوص الطبية المجانية كقياس ضغط الدم وفحص نسبة السكر التراكمي في الدم وقياس نسبة الدهون في الجسم وقياس الوزن والطول وحساب كتلة الجسم لتحديد نسبة الزيادة في الوزن أو البدانة وتقديم النصائح والإرشادات الطبية المجانية لمحتاجيها من المرضى إضافة إلى توزيع الكتيبات والنشرات التثقيفية الخاصة بالتغذية والوقاية من الأمراض.

Email