إجهاد العمل يؤدي للإفراط في تناول الوجبات السريعة

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذّرت دراسة أميركية حديثة أجراها باحثون في جامعتي ولاية ميشيغين، وإلينوي الأميركيتين، من أن الإجهاد خلال يوم عمل طويل، يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الوجبات السريعة في المساء، مؤكدة أن النوم الجيد يعالج هذه المشكلة. §وشملت البحوث، دراستين أجريتا على 235 من العاملين في الصين لكشف العلاقة بين الإجهاد في العمل وتناول الطعام غير الصحي، وتأثير النوم الجيد على هذه الحالة.

وراقب الباحثون خلال الدراسة الأولى، موظفي تكنولوجيا المعلومات الذين يعانون بانتظام من عبء عمل مرتفع، فيما تابعت الدراسة الثانية العمال في مركز خدمة العملاء، الذين يضطرون لتحمل ضغوط ومطالب العملاء.

وقال تشو- تشيانغ تشانغ، أستاذ علم النفس، وأحد مؤلفي الدراسة: لقد وجدنا أن الموظفين في كلتا المجموعتين يميلون إلى جلب مشاعرهم السلبية من مكان العمل إلى طاولة العشاء، ويتجلى ذلك في تناول كميات طعام أكثر من المعتاد، بالإضافة إلى اختيار المزيد من الوجبات السريعة بدلاً من الغذاء الصحي. وطرح يهاو ليو، المؤلف المشارك في الدراسة، في جامعة إلينوي، تفسيرين محتملين لتلك الحالة، أولهما أنه يتم تناول الطعام في بعض الأحيان كنشاط لتخفيف وتنظيم المزاج السلبي للأشخاص.

وأضاف أن التفسير الثاني هو أن الأكل غير الصحي يمكن أن يكون أيضاً نتيجة لفقدان ضبط النفس، وعندما يشعر الشخص بضغوط العمل يفقد السيطرة الفعالة على إدراكه وسلوكياته المتوافقة مع الأهداف الشخصية والمعايير الاجتماعية.

Email