النخاع الشوكي يحدد الوليد الأعسر

ت + ت - الحجم الطبيعي

يشكل العُسْران 15% من البشر، وتظهر الصور الشعاعية أجنة في الشهر الثالث وهـم يضعون إبهامهم الأيســــــر أو الأيمــــن في أفواههم.

وبهدف معــرفة أسباب ولادة البعض وهم عسران، أخضع العلمــــــاء الألمــــــــان الأجنة إلى الفحص وهم في أرحام أمهاتهم.

وتوصل العلماء إلى أن تغييرات جينية غير متناظرة في النخاع الشوكي للجنين، أثناء فترة الحمل، هي التي تحدد ما إذا كان الوليد سيكون أعسر أم أيمن. وكان المعتقد حتى الآن أن الدماغ هو الذي يقرر ذلك.

ورصد الباحثون من جامعة بوخوم الألمانية تغييرات جينية غير متماثلة في النخاع الشوكي للأجنة في الأسبوع الثامن من الحمل. ما هو أهم، هو أن هذا القرار لا يتعلق بالجينات فقط، وإنما بتراكمات تتعلق بنشوء غير بنيوي تسببه البيئة.

وكتب العلماء في مجلة «إي لايف» أن قشرة الدماغ هي التي تتحكم بحركة اليدين، لكن النخاع الشوكي يقرر اليد الأساسية لإنسان المستقبل في المرحلة الجنينية.

وفحص الباحث أونور غونتوركون، المتخصص بعلم الجينات من جامعة الرور، حركة الجينات في النخاع الشوكي للأجنة بين الأسبوعين الثامن والثاني عشر. وسبب هذا الخيار هو أن أجزاء الدماغ في هذه الفترة تكون غير متصلة بعد بالنخاع الشوكي، ويتحرك الجنين خلالها فقط بأوامر النخاع الشوكي.

ورصد غونتوركون حركة غريبة للجينات تقرر اليد اليسرى أو اليمنى في النخاع الشوكي، رغم أنها لا تتصل بالدماغ في هذه المرحلة الجنينية. وأكد العلماء أن هذه الحركة حصلت بشكل غير متماثل، وقررت اليسار أو اليمين في الجنين، بين الأسبوعين الثامن والثاني عشر، إلا أن هذه الحركة تماثلت بين يسار ويمين في النخاع الشوكي بعد هذه الفترة، لكن القرار حول يسارية أو يمينية الجنين كان قد اتخذ.

Email