20 دقيقة من ركوب الدراجات تقلل وفيات سرطان البروستاتا

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت دراسة سويدية حديثة، أن ممارسة رياضة ركوب الدراجات لـ 20 دقيقة يومياً، تقلل خطر وفاة الرجال المصابين بسرطان البروستاتا بنسبة 39%.

وأوضح الباحثون بمعهد «كارولينسكا» للطب السريري في السويد، في دراستهم التي نشروا تفاصيلها، في دورية «علم الأوبئة والسرطان»، أن النشاط البدني، وخاصة ركوب الدراجات يمكن أن يقلل خطر الوفيات بسرطان البروستاتا.

وأشار الباحثون إلى أن الهدف من هذه الدراسة هو كشف تأثير النشاط البدني بعد تشخيص سرطان البروستاتا، على العدد الإجمالي للوفيات بين الرجال المصابين بهذا المرض. وحلّل فريق البحث بيانات 4623 رجلاً مصاباً بسرطان البروستاتا فى السويد، تم تشخيص إصابتهم بالمرض بين عامي 1997 و 2002، واستمرت المتابعة حتى عام 2012.

وأثناء فترة الدراسة، طلب الباحثون من المشاركين استكمال استبيانات على نظامهم الغذائي ونمط الحياة، وتمكن الباحثون من تحديد سبب وتاريخ وفاة المشاركين الذين ماتوا خلال فترة المتابعة. وخلال فترة المتابعة، سجّل فريق البحث 561 حالة وفاة بين المشاركين، كان من بينها 194 حالة وفاة بسبب سرطان البروستاتا.

ووجد الباحثون أن الرجال الذين مارسوا رياضة ركوب الدراجات لمدة 20 دقيقة فأكثر يومياً، انخفضت لديهم فرص الموت نتيجة الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 39%، مقارنة مع الرجال الذين لم يمارسوا تلك الرياضة.

ووجد فريق البحث أن الرجال الذين انخرطوا في نشاط بدني لمدة ساعة واحدة على الأقل أسبوعياً، كانوا أقل عرضة من غيرهم للوفاة بسرطان البروستاتا بنسبة 32%.

Email