4 أشهر السن المناسبة لتعليم الطفل القراءة

ت + ت - الحجم الطبيعي

ينصح خبراء التربية بالبدء في القراءة للطفل في سن مبكرة جداً، بمجرد أن يبلغ 4 أشهر، لكن ذلك لا يعني أنك لا يمكن تشجيع الطفل على القراءة في وقت لاحق، حيث إن محبة القراءة تغزو قلب الطفل في أي مرحلة من مراحل الطفولة.

ومن أفضل الطرق لتشجيع الطفل على القراءة، البدء بالكتب التي يمكن التفاعل معها باللمس، بعد ذلك انتقل للكتب الورقية المصوّرة بعد بلوغ الطفل سنة، ويمكن أن يستمع إلى جملتين أو 3 من كل صفحة مصوّرة، وبعد بلوغه سنتين سيتابع تسلسل صفحات القصة.

ويبدأ البعض في قراءة الكتب للطفل بعد أسابيع من ولادته، ويُعتبر عمر 4 أشهر مناسباً جداً للبداية المبكرة، في هذا العُمر لا يفهم الطفل الكلمات ولا الصور، لذلك من الأفضل أن تبدأ بالكتب كبيرة الحجم ذات الألوان والرسومات الكبيرة، وبعض الكتب المصنوعة من القماش والتي تتضمن حكايات للأطفال.

وينصح أيضاً بجعل الكتب متاحة بالنسبة للصغير، بحيث لا تضع كتب الطفل على رف عالٍ، بل في ارتفاع مناسب له أو على الأرض، إلى جانب وضع كتابين أو 3 أمامه وفي طريقه كل يوم ليرى الكتب ويتصفح الصور باستمرار ويتعلق بها.

ومن العوامل التي تساعد الطفل على حب القراءة أن يقرأ الأب والأم، اذ إن التلاعب بالصوت من الأمور المحببة للطفل وأنت تقرأ له الحكاية، ليتفاعل أكثر مع الأحدث، ويشعر بالمرح.

Email