أطفال الأب الحنون أكثر ذكاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت دراسة لجامعة أكسفورد شملت أكثر من ٦ آلاف طفل، أن علاقتهم الوثيقة والإيجابية بآبائهم أسهمت في تحسين سلوكهم ومنعهم من التدهور الأخلاقي، إضافة إلى مساهمة ذلك في تحسن الذكاء لدى الأبناء. وذكرت أن الأب المطمئن لأدائه في أسرته يصبح لديه أطفال أقل عرضة للتدهور في الأخلاق بنسبة ٢٨%.

ووجدت الدراسة الجديدة أن تعلق الأب العاطفي ورابطته القوية مع أطفاله كان تأثيره أقوى إذا كان الطفل يعاني من المشاكل. وبحث الخبراء عدة نواحٍ في هذه العلاقة من حيث ثقة الآباء بدورهم مع طفلهم، وتشكيل رابطة قوية، والشعور بالوفاء والأبوة. وأوضحوا أن نتائج هذه الدراسة البحثية تشير إلى أن الجوانب النفسية والعاطفية لمشاركة الأب في مرحلة الطفولة هي الأقوى في التأثير على سلوك الطفل لاحقاً، وليس مقدار الوقت الذي يشارك فيه الآباء في مهام رعاية الأطفال اليومية في الأسرة.

وجمع الخبراء بيانات لأكثر من ٦ آلاف طفل كانوا في أعمار تتراوح بين ٩-١١ عاما. وأظهرت النتائج أن الآباء الذين سجلوا معدلات عالية في تعاملهم العاطفي مع أطفالهم والشعور بالأمان في أدائهم لدورهم؛ كان أطفالهم أقل عرضة للمعاناة من مشاكل سلوكية في حياتهم قبل سن المراهقة مقارنة بالآباء الذين سجلوا معدلات أقل.

Email