موجات مغناطيسية لعلاج الصداع النصفي

ت + ت - الحجم الطبيعي

اظهرت تجارب محدودة ان توجيه دفقات من الموجات المغناطيسية لمؤخرة الرأس يمكن ان يخفف آلام الصداع النصفي حسب ما اوردته مجلة نيتشر العلمية.

وفي احدى التجارب طلب الدكتور يوسف محمد وفريق بحث من جامعة ولاية اوهايو (بكولومبس) من 43 من مرضى مصابين بالصداع النصفي ان يزوروا قسم الاستقبال بالمركز الطبي للجامعة فور شعورهم ببوادر نوبة بالصداع النصفي «الشقيقة».

وفصل المرضى الى مجموعتين احداهما تلقت دفقات قصيرة من الموجات المغناطيسية وجهت لمؤخرة الرأس، والأخرى خضعت لإجراءات شكلية فقط من العلاج بالإيهام (بلاسيبو) وليس بالدفقات المغناطيسية.

وبعد ساعتين اختبرت النتائج، فمن بين المجموعة الأولى التي تعرضت فعلا للموجات المغناطيسية، قال 70% من المرضى ان هذا العلاج ازال الصداع نهائيا، او خففه بدرجة كبيرة.

وفي المجموعة الثانية، التي لم تحصل على اكثر من الإجراءات الشكلية من العلاج، قال 48% من المرضى انهم شعروا بتحسن بعد التجربة.وفي تجربة مماثلة تقريبا، توصل ادريان ابتون - الباحث في علم الأعصاب بجامعة ماكماستر بكندا - الى نتائج مشابهة.

 واشارت نتائج تجربة الدكتور ابتون ايضا الى ان ثمة تحسنا كبيرا، يطرأ على المرضى بعد تطبيق هذا العلاج عليهم لمرتين الى 3 مرات.ويسمى هذا الأسلوب العلاجي «التنشيط المغناطيسي عبر الجمجمة» وهو يستحث الخلايا العصبية في الدماغ. وهذا الأسلوب محل اختبار الآن لعلاج الاكتئاب.

Email