الدكتور سمير العوضي رئيس قسم الجهاز الهضمي:

«الأمعاء الالتهابية» في مستشفى راشد مركزاً عالمياً للاستشفاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتمدت شركة ( KPMG ) البريطانية العالمية المتخصصة في جودة الخدمات الصحية، مركز الأمعاء الالتهابية بمستشفى راشد، مركزاً عالمياً للاستشفاء، فيما ضمت الشركة مستشفى راشد التابع لهيئة الصحة بدبي إلى قائمة المراكز الدولية التي تشمل بريطانيا وكندا وبلجيكا وفرنسا والمعتمدة لعلاج أمراض الجهاز الهضمي، وجاء اعتماد الشركة لمركز الأمعاء الالتهابية بعد تقييم دقيق ومتابعة، ووفق معايير عالمية متصلة بجودة الخدمة وكفاءة الطاقم الطبي والتمريضي ومستوى التجهيزات، هذا بالتحديد ما يؤكد عليه الدكتور سمير العوضي رئيس قسم الجهاز الهضمي في مستشفى راشد، في بداية هذا الحوار، الذي نستهله معه بالسؤال عن هذا الإنجاز العالمي، حيث قال:

جاء اعتماد مركز الأمعاء الالتهابية بمستشفى راشد، من قبل شركة ( KPMG ) البريطانية العالمية المتخصصة في جودة الخدمات الصحية، بعد تدقيق موسع قامت به فرق عمل متخصصة من شركة ( KPMG ) البريطانية العالمية، وقد شمل ذلك مستويات وجودة الخدمات الصحية في القسم، إلى جانب قياس كفاءة التشغيل، ومدى التنسيق القائم بين قسم الجهاز الهضمي والأقسام التخصصية الأخرى، وسرعة تقديم الخدمة وتشخيص الأمراض، كما طال التقييم أساليب العلاج المتبعة والتجهيزات المتوفرة، ونوعية الأدوية المقدمة للمرضى، وغير ذلك من الأمور التخصصية الأخرى، التي عززت من اعتماد القسم عالمياً لعلاج أمراض الجهاز الهضمي.

تفاصيل

حدثنا دكتور بالتفصيل عن أمراض الأمعاء الالتهابية.. فهذا الاسم يبدو غريباً إلى حد ما ؟

أمراض الأمعاء الالتهابية هي مجموعة من الأمراض المتداخلة الخاصة بالجهاز الهضمي، وهي تضم ما يسمى بمرض ( كرونز )، ومرض القولون التقرحي، وهذه الأمراض موجودة، وهي من الأمراض المناعية الوراثية، ويصيب القولون التقرحي الأمعاء الغليظة فقط، فيما يصيب ( كرونز ) كل قنوات الجهاز الهضمي من الفم إلى المستقيم، ولأهمية مواجهة مثل هذه الأمراض والحد من انتشارها، بادر مستشفى راشد بتأسيس عيادة متخصصة، بعد تردد حالات مرضية تتراوح بين 20 إلى 30 حالة شهرياً، وقد تم علاج ما يقرب من 650 إلى 700 حالة منذ تأسيس العيادة في 2013، حتى الآن.

ما هي أعراض مرض ( كرونز ) الذي يصيب الجهاز الهضمي كاملاً وهل هو خطير؟

أعراض مرض ( كرونز ) تبدأ بآلام في البطن وفقد الشهية ونقص الوزن، تنسحب على العظام والجلد والعين والمفاصل.

لكن هذه الأعراض تتشابه مع أمراض أخرى كثيرة ؟

نعم ولكن التجهيزات عالية المستوى التي يمتلكها مستشفى راشد، ومنها المنظار بالكبسولة والتحاليل النوعية والأشعة، تمكن من تشخيص هذا المرض بكل دقة، وسهولة.

ماذا عن قسم الجهاز الهضمي بوجه عام ؟

قسم الجهاز الهضمي في مستشفى راشد التابع لهيئة الصحة بدبي، أحد أهم الأقسام تقدماً في المنطقة، وأحد الأقسام العالمية التي تضم أفضل التقنيات، فضلاً عن كونه من أوائل الأقسام التي تم تأسيسها في الثمانينات، وهو يعمل الآن بكفاءة وتميز، حيث يقوم على شؤونه 14 طبيباً وطبيبة، بينهم 6 اسشاريين، و8 إخصائيين، ويضم أحدث أجهزة المناظير، منها منظار المعدة والاثنى عشر والأمعاء الدقيقة والقنوات الصفراوية، إلى جانب منظار الكبسولة، وأجهزة قياس حموضة وتقلص المرئ، ومن هذه الإمكانيات العالية تأتي نجاحات قسم الجهاز الهضمي المتوالية، حيث يجري القسم بنجاح ما يزيد على 5 آلاف منظار سنوياً ضمن عمليات كبرى ودقيقة وحالات مرضية صعبة ومعقدة، منها عمليات دعامة السمنة والبالون.

تجهيزات

هل تتوقف تجهيزات القسم عند المناظير وفقط ؟

قسم الجهاز الهضمي في مستشفى راشد، من الأقسام المتكاملة، وهو يمتلك قدرات هائلة، سواء على مستوى الكفاءات والكوادر، أو التجهيزات، والتجهيزات لدينا غير محدودة، فهناك تقنيات عالية المستوى، تخص تحاليل البكتريا الحلزونية، والأشعة، وقياس معدلات تليف الكبد، وعلاج سرطان المرئ بشكل مبكر.

حدثنا دكتور عن مجموعة العمليات المعتمدة على أفضل ما يحظى به مستشفى راشد من تقنيات ؟

العمليات كثيرة، نذكر منها على سبيل المثال عمليات القنوات الصفراوية، وهي تجرى بجهاز منظار غاية في التقدم، عبارة عن كاميرا صغيرة ملحقة بالمنظار، تستخدم في تشخيص الأورام على وجه التحديد، إلى جانب ذلك لدينا تقنيات جديدة لما يسمى ( خياطة المعدة )، أو تصغير المعدة، بهدف خفض الوزن، فضلاً عن عمليات تركيب الدعامات في الاثنى عشر لمرضى السكري من النوع الثاني وأمراض السمنة الأخرى، وهذا النوع من العمليات نجح بشكل كبير في خفض معدلات السكر التراكمي، وكذلك خفض الوزن.

لدينا – على سبيل المثال – أيضاً منظار الأمعاء الدقيقة، الذي يمكن الطبيب من التشخيص الدقيق للأورام النادرة التي تصيب الأمعاء.

وماذا عن ( الكبسولة )، التي ذكرتها في حديثك ؟

الكبسولة عبارة عن كاميرا صغيرة تلتقط 4 صور في الثانية داخل الأمعاء الدقيقية، وهي متصلة بــ ( رسيفر ) لتسجيل ما تلتقطه لمدة 12 ساعة، والكبسولة مخصصة لتشخيص الأورام والتقرحات والنزيف ومرض ( كرونز )، وفقر الدم.

تصل إلى مستشفى راشد وفي مختلف الأقسام حالات حرجة محولة من أماكن أخرى، هل يستقبل قسم الجهاز الهضمي مثل هذه الحالات، وكيف تتعاملون معها ؟

يصل القسم حالات مرضية ميئوس منها، منها 25 حالة مصابة بتسريب في المعدة، نتيجة عمليات قص المعدة التي تجريها بعض المنشآت الصحية الأخرى، ويكون للقسم دور مهم بالتدخل العلاجي السريع لمنع التسريب، وتفادي جميع المضاعفات المحتملة التي يمكن أن تؤثر بالسلب على حياة المرضى.

إلى جانب ذلك تأتي حالات نزيف حاد بمقدار 50 حالة في الشهر، وهي متنوعة بين نزيف المعدة والأمعاء والقولون، الناتج عن تقرحات المعدة أو الاثنى عشر أو دوالي المعدة، ويتم السيطرة على 95 % من هذه الحالات، بما فيها نزيف المرئ. فضلاً عن عمليات المناظير المتنوعة، التي تصل إلى 40 عملية يومياً.

حدثنا عن قسم أمراض الكبد.. هل هو قسم أم وحدة ؟

قسم أمراض الكبد بدأنا في تأسيسه عام 2014 بغرفة، ثم امتد إلى غرفتين كل يوم خميس، لتشخيص مرض تليف الكبد والالتهاب الكبدي ( بي، وسي )، والأمراض المناعية الأخرى المتصلة بالكبد.

بث حي

أكد الدكتور سمير العوضي أن النقل أو البث الحي للعمليات التي يجريها القسم، تعكس ثقة الجهات القائمة على تنظيم المؤتمرات الطبية في مستشفى راشد، وفكرة النقل في حد ذاتها تمثل حافزاً مهماً لجميع العاملين في القسم، فضلاً عن كونها نوعاً من أساليب نقل الخبرات والتجارب، ونشير هنا إلى أن قسم الجهاز الهضمي، نقل مؤخراً عمليات دقيقة لما يزيد على ألف طبيب وعالم ومتخصص من داخل الدولة وخارجها، من خلال مؤتمر الجهاز الهضمي، الذي عقد في أبوظبي، وذلك بالتعاون مع منظمة الجهاز الهضمي العالمية. ومستشفى راشد يعد من المستشفيات الرائدة في هذا الجانب، من خلال إدارته المتميزة، وأقسامه الطبية المتخصصة، التي تضم أفضل الكفاءات والكوادر.

ــ القسم يقدم خدمات بمعايير عالمية ويتميز بكفاءة الطاقم الطبي والتمريضي

ــ استخدام تقنيات طبية حديثة لتشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي

ــ قسم أمراض الكبد تم تأسيسه عام 2014 لتشخيص التليف والالتهاب الكبدي

Email