حضور فاعل للهيئة في معرض الصحة العربي

«صحة دبي» تحاكي المستقبل بحزمة خدمات ذكية

اختتمت هيئة الصحة في دبي مشاركتها الفاعلة بمعرض الصحة العربي الذي شكل منصة هامة لها لاستعراض خدماتها الذكية وإنجازاتها ومشاريعها المتعددة لإسعاد المجتمع، والتي وضعت نظامها الصحي في مقدمة الأنظمة الصحية على مستوى المنطقة.

وخلال أيام المعرض الـ 4، كانت منصة الهيئة وجهة مفضلة للوفود المتعددة من مختلف دول العالم للتعرف على نظامها الصحي المتقدم، ونجاحاتها الباهرة في تطبيق منظومة الضمان الصحي واستراتيجية السياحة العلاجية التي عززت موقع الإمارة كوجهة مثالية للعلاج والاستشفاء. كما شهدت منصة الهيئة إقبالاً كثيفاً من رجال الأعمال والمستثمرين للتعرف على آلية وإجراءات التراخيص الطبية، واللوائح والتشريعات الناظمة للقطاع الصحي بدبي، ومجالات وفرص الاستثمار المتوفرة والتسهيلات التي تقدمها الحكومة في هذا المجال.

لوائح تنظيمية

وأعلنت هيئة الصحة في دبي خلال مشاركتها بمعرض الصحة العربي، عن استحداث 9 لوائح تنظيمية جديدة للقطاع الصحي بدبي ضمن جهودها المستمرة للارتقاء بمستوى وجودة الخدمات الصحية في الإمارة.

وأكدت الدكتورة ليلى المرزوقي مدير إدارة التنظيم الصحي بهيئة الصحة في دبي خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقدته الهيئة على هامش مشاركتها بفعاليات معرض الصحة العربي، أهمية هذه اللوائح الهادفة إلى تنظيم ممارسة المهن الطبية والخدمات المقدمة بالمنشآت الصحية في الإمارة لتحقيق أعلى درجات السلامة للمرضى للوصول لمجتمع صحي آمن وسعيد.

وأشارت الدكتورة المرزوقي إلى الجهود التي قامت بها هيئة الصحة بدبي لاستحداث اللوائح الجديدة التي يتعلق 3 منها بالمهنيين الصحيين و 6 بخدمات المنشآت الصحية بهدف تطوير منظومة صحية كاملة ومستدامة تضمن الشمولية والتميز، وتعمل على تحقيق أعلى المعايير العالمية لصحة الفرد والمجتمع.

علاج الأورام

وقالت الدكتورة المرزوقي إن اللوائح الجديدة تختص بتنظيم خدمات علاج الأورام، والعلاج بالأوكسجين المضغوط، وخدمات زراعة الشعر، وإزالة الشعر، وخدمات مختبر النوم، وخدمات المعالجة المائية للقولون، والممارسات والمسؤوليات الاكلينيكية لمهنة طب النساء والولادة، والممارسة والمسؤوليات الاكلينيكية لمهنة طب الأسرة، والمسؤوليات الاكلينيكية لمهنة الطبيب العام.

وأكدت على أهمية اللائحة المتعلقة بتنظيم خدمات علاج الأورام، والتي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، حيث تتضمن العديد من المتطلبات التفصيلية للاستثمار في هذا المجال، وإجراءات التراخيص ومتطلبات تصميم المنشآت الصحية المتعلقة بعلاج الأورام وأسس ومعايير تقديم هذه الخدمات.

وأوضحت الدكتورة المرزوقي أن اللائحة الجديدة تعمل على عدم تكرار نوعية الخدمات، وإعطاء الأولوية لتقديم الخدمات وفقاً لاحتياجات الإمارة السريرية المستقبلية وتشجيع فرص الاستثمار في هذا المجال.

مختبر النوم

ومن جانبه قال الدكتور محمد أسامة كيالي رئيس قسم التنظيم بإدارة التنظيم الصحي بهيئة الصحة في دبي، إن لائحة المعايير التنظيمية لخدمات مختبر النوم التي استحدثتها الهيئة تعد الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث جاءت بناءً على الطلب المتنامي لهذه الخدمة على مستوى المنطقة، مشيرة إلى الجهود التي قامت بها إدارة التنظيم الصحي لدراسة هذا النوع الجديد من الخدمات ووضع لائحة تنظيمية لعملية الترخيص بما فيها المتطلبات المهنية، ومواصفات ومتطلبات بناء المنشأة الصحية.

حلول

وأوضح الدكتور كيالي أن خدمة العلاج بالأوكسجين المضغوط تعتبر من الخدمات الجديدة من نوعها في دبي، حيث تم وضع لائحة تنظيمية لممارسة هذه المهنة بسبب الطلب الشديد على توفير هذا العلاج القادر على معالجة المضاعفات الناجمة عن مرض السكري المتفشي في هذا الجزء من العالم، بالإضافة الى معالجة الصدمات الناتجة عن الحوادث والعديد من الحالات الأخرى.

السياحة العلاجية

واستعرضت هيئة الصحة في دبي خلال مشاركتها بمعرض الصحة العربي الإنجازات المتعددة التي حققتها خلال السنوات القليلة الماضية في مجال السياحة العلاجية، والتي عززت مكانة الإمارة كوجهة مثالية للسياحة العلاجية، واستطاعت ان تحظى بنصيب وافر من عائدات هذه الصناعة العالمية التي باتت تتسابق إليها دول العالم ذات الأنظمة الصحية المتطورة. وأشارت ليندا عبد الله مدير مكتب السياحة العلاجية بإدارة التنظيم الصحي بهيئة الصحة بدبي، إلى الزيادة في أعداد زوار الإمارة من طالبي العلاج والاستشفاء، والتي وصلت الى 18% من الربع الأول إلى الثالث من العام الماضي، وهي نسبة تفوق المعدلات العالمية التي تتراوح بين 12-15% .

مقومات

واستعرضت مدير مكتب السياحة العلاجية المقومات العديدة للسياحة العلاجية في دبي، ومنها الموقع الاستراتيجي والأمن وتوفر البيئة والمناخ الاستثماري الجاذب لرجال الأعمال والمستثمرين بشكل عام، وتوفر القوانين والتشريعات المرنة والمتطورة الناظمة لممارسة المهن الصحية، إضافة إلى وجود البنية التحتية الداعمة للسياحة العلاجية، وتوفر الخدمات التشخيصية والعلاجية المتميزة في مختلف التخصصات الطبية الدقيقة وحصول المستشفيات الحكومية وعدد كبير من المستشفيات الخاصة على شهادات الاعتماد الدولي في الجودة.

وأشارت إلى القيم الأساسية التي يلتزم بها برنامج السياحة العلاجية في دبي، والمتمثلة في الكفاءة والشفافية والثقة، مؤكدة على أهمية توفر البيئة الداعمة والمتمثلة بكفاءة الكادر الطبي والنظام الصحي، وشفافية التشريعات الصحية ونظام التراخيص للأفراد والمنشآت وطرح الباقات العلاجية للمرضى بأسعار تنافسية لتعزيز ثقة المريض بالنظام الصحي في إمارة دبي.

وثمنت الدور الهام الذي يلعبه قانون الضمان الصحي الذي بدأ تطبيقه بدبي، والذي يشكل فرصة لازدهار وتطوير وتعزيز مناخ الاستثمار الصحي وتحقيق الاستدامة في الخدمات الصحية، إضافة إلى تحقيق الأمن الصحي لمواطني ومقيمي وزوار إمارة دبي، لافتة إلى مرونة النظام الصحي في إمارة دبي وفاعليته وقدرته على الاستجابة لمتغيرات العصر الحديث ومتطلباته المستمرة.

«دوائي» يذكر المرضى بمواعيد الأدوية

استعرضت الهيئة خلال مشاركتها بفعاليات معرض الصحة العربي، تطبيق «دوائي»، وهو أحدث الخدمات والتطبيقات الذكية والأولى من نوعها، التي ابتكرتها هيئة الصحة بدبي، للارتقاء بمستوى خدماتها ومعاملاتها مع الجمهور.

وأكدت أماني الجسمي مدير إدارة تقنية المعلومات بهيئة الصحة بدبي، على أهمية هذا التطبيق المتوفر باللغتين العربية والإنجليزية والذي يتميز بسهولة الاستخدام ومساعدة المرضى على الالتزام بتناول الأدوية الخاصة بهم، حيث يتضمن خاصية تنبيه المريض لمواعيد تناول الدواء في الوقت المحدد، والتنبيه بقرب انتهاء كميات الأدوية المتوفرة لدى المريض قبل خمسة أيام من موعد الانتهاء ليتمكن المريض من الحصول على كميات إضافية من صيدليات هيئة الصحة بدبي.

خواص

كما يتضمن التطبيق خاصية إضافة أفراد العائلة الآخرين مثل الأم والأب والأبناء وكبار السن ممن لا يستطيعون استخدام التطبيق بأنفسهم للحصول على تنبيهات الأدوية الخاصة بهم، إضافة إلى إمكانية الاطلاع المباشر على السجل الدوائي للمريض على مدار الساعة، خاصة وأن التطبيق مرتبط بقاعدة بيانات نظام الصيدلة الإلكتروني بهيئة الصحة بدبي، الأمر الذي يضمن التحديث التلقائي للسجل الدوائي الخاص بالمريض. وقالت إن التطبيق الذكي يتضمن خاصية إضافة الأدوية الأخرى التي يتم صرفها للمريض من خارج صيدليات هيئة الصحة في دبي لضمان حصول المريض على سجل دوائي متكامل، مما يساهم في التعرف على السجل الدوائي الكامل للمريض وتفادي الأخطاء الدوائية وتفاعلاتها وبما يضمن صحة وسلامة المريض.

وقال الدكتور علي السيد مدير إدارة خدمات الصيدلة بهيئة الصحة بدبي، إن التطبيق يتضمن خدمة «اسأل الصيدلي» والتي تتيح للمريض أو المستخدم كتابة وإرسال أي سؤال عبر التطبيق حول الأدوية أو أية جوانب صحية أخرى للحصول على إجاباتها مباشرة أو في غضون 24 ساعة تبعا لطبيعة السؤال، وذلك بعد كتابتها ومراجعتها والتدقيق عليها من قبل نخبة من الصيادلة المتميزين في الهيئة لضمان صحة الاستخدام الدوائي.

تطوير

ويتيح التطبيق إمكانية التعرف على صور الأدوية وكيفية ودواعي استخداماتها وتحذيرات الاستخدام خلال الحمل والرضاعة وتفاعلاتها وأعراضها الجانبية وطرق التخزين الخاصة بها، والجرعة المناسبة لكل فئة عمرية وفترة استخدام كل دواء وغيرها من المعلومات والإرشادات التثقيفية.

وأضاف الدكتور علي السيد أن الهيئة ستعمل على تطوير وتحديث هذا التطبيق بشكل مستمر، حيث سيتم إضافة العديد من الخصائص الأخرى كطلب توصيل الأدوية للمنازل والمعلومات الخاصة بأقرب صيدلية للمستخدم، والمعلومات المتعلقة بالإسعافات الأولية والأعشاب الطبية، إضافة الى خدمة التواصل المباشر مع المريض.

«طفلي» يستهدف رعاية الأمومة والطفولة ونشأة الأجيال القادمة

يعد تطبيق «طفلي» من أحدث باقات الخدمات الذكية التي ابتكرتها هيئة الصحة بدبي أخيراً، والتي تستهدف بشكل خاص رعاية الأمومة والطفولة وصحة ونشأة الأجيال القادمة، حيث يقوم التطبيق بمراقبة مراحل تكوين الجنين وتطوره في رحم الأم، فضلاً عن تشخيص حالته الصحية وسلامته وصحة الحوامل بوجه عام .

خدمات

وأشارت أماني الجسمي مدير إدارة تقنية المعلومات بهيئة الصحة بدبي، إلى حرص الهيئة على أن يكون التطبيق سهلاً وبسيطاً وباللغتين العربية والإنجليزية، مستهدفة من ذلك تقديم الخدمات المتخصصة والمعلومات إلى النساء الحوامل لتنمية الوعي وبناء معرفة مجتمعية حول صحة الأم وسلامتها منذ بداية الحمل وحتى ما بعد الولادة بعامين، إلى جانب تشجيع أفضل الممارسات بين السيدات الحوامل، وأسرهم، لتوفير أسلوب حياة أكثر سعادة .

ومن خلال التطبيق الذي يوفر جميع الخدمات والمعلومات الخاصة بالطفل حتى بلوغه سن العامين، تستطيع الأم إعادة جدولة أو إلغاء المواعيد الطبية، والحصول على محتوى تثقيفي توعوي متكامل، حول سبل الرعاية، من خلال الوسائل المتعددة -فيديو ومقالات ورسوم متحركة هادفة-، كما تستطيع متابعة نمو الجنين وتطوره بشكل أسبوعي، في الوقت نفسه يمكن التطبيق السيدات الحوامل من البحث عن مواقع المستشفيات والعيادة القريبة التي يمكن مراجعتها خلال الحمل وعند الولادة، ويمكنها كذلك من الحصول على جميع الخدمات العاجلة، والاستشارات عن بعد .

تواصل

ويتميز التطبيق بأنه يمثل نقطة تواصل مهمة بين خدمات هيئة الصحة ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، حيث تستطيع المرأة الحامل الحصول على الخدمات العاجلة التي توفرها مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف من خلال التطبيق نفسه بالسرعة المطلوبة.

كما يتميز بتحــــــديد نوعــــية الأغذية التي يمكن للأم تناولها أثناء فترة الحمل، فضلاً عن المعلومات الخاصة بكل غذاء وقيمته وفــــائدته للأم والجنين معاً.

ويمثل تطبيق «طفلي» إضافة مهمة لمنظومة رعاية الأمومة والطفولة، التي توليها هيئة الصحة بدبي جل اهتمامها، ومن هذه الأهمية تصدر هذا التطبيق على وجه التحديد منصة الهيئة الرئيسية ومنصتها المتخصصة المقامة ضمن منصة حكومة دبي الذكية .

9

استحداث 9 لوائح تنظيمية جديدة للقطاع الصحي في دبي ضمن جهودها المستمرة للارتقاء بمستوى وجودة الخدمات الصحية في الإمارة.

1

تعتبر لائحة تنظيم خدمات علاج الأورام، الأولى من نوعها بالشرق الأوسط، حيث تتضمن العديد من المتطلبات التفصيلية للاستثمار في هذا المجال، وإجراءات التراخيص ومتطلبات تصميم المنشآت الصحية المتعلقة بعلاج الأورام.

3

قامت هيئة الصحة باستحداث اللوائح الجديدة، 3 منها تتعلق بالمهنيين الصحيين، و6 بخدمات المنشآت الصحية، بهدف تطوير منظومة صحية كاملة ومستدامة.

18 %

الزيادة في عدد زوار الإمارة من طالبي العلاج والاستشفاء خلال الربع الأول وحتى الربع الثالث من العام الماضي، وهي نسبة تفوق المعدلات العالمية التي تتراوح بين 12-15%.

24

ساعة المدة القصوى للإجابة على استفسارات المرضى من قبل الصيادلة العاملين في هيئة الصحة في دبي، وذلك ضمن تطبيق «دوائي».

2

يقدم تطبيق «طفلي» خدمات متخصصة ومعلومات للنساء الحوامل، لتنمية الوعي وبناء معرفة مجتمعية حول صحة الأم وسلامتها منذ بداية الحمل وحتى ما بعد الولادة بعامين.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon