9 مراكز إضافية للرعاية الصحية الأولية بحلول 2020

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتزم هيئة الصحة افتتاح 9 مراكز رعاية صحية أولية جديدة حتى العام 2020، ليصل بذلك عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية إلى 22 مركزاً بدلاً من 13 في الوقت الحالي، وذلك لمواكبة التوسع الجغرافي والنمو السكاني وحرصاً على توفير الخدمات الصحية لكل مناطق دبي.

وقالت الدكتورة منال تريم، المدير التنفيذي لقطاع الرعاية الصحية الأولية في الهيئة: العام الجاري سيشهد افتتاح ثلة مراكز جديدة هي أم سقيم، الورقاء والقصيص.

كما كشفت تريم أن الهيئة تعتزم افتتاح مركزين متخصصين للتدخل المبكر لأصحاب الهمم، المركز الأول في مارس المقبل بمركز المزهر للرعاية الصحية الأولية، فيما سيفتتح المركز الثاني قبل عام 2020.

وأفادت تريم بأن مركز التدخل يستهدف أصحاب الهمم من الولادة وحتى عمر ست سنوات، بهدف تأهيلهم ودمجهم في المدارس الحكومية والخاصة، مشيرةً إلى أن المركز سيقدم علاجاً حسياً وحركياً ونطقياً للطفل فضلاً عن العديد من الخدمات التأهيلية والاجتماعية، إضافة إلى تدريب الأهل على كيفية التعامل مع الطفل في سنواته الست الأولى.

وذكرت أن الهيئة بدأت مؤخراً بتطبيق برنامج «التشخيص المبكر للإعاقات الذهنية» في مراكز الرعاية الصحية الأولية ورُبط بمشروع الملف الطبي الإلكتروني الموحد (سلامة)، بهدف الكشف المبكر عن المشكلات الذهنية التي قد يعاني منها الطفل في سنته الأولى، مؤكدة أن جميع الحالات المكتشفة عبر برنامج التشخيص ستحول مباشرة إلى مركز التدخل المبكر عند افتتاحه.

وقالت تريم: إن هيئة الصحة توسعت مؤخراً في نطاق الخدمات الطبية والاجتماعية التي توفرها لأصحاب الهمم، عبر تعزيز الشراكة بين القطاعين (الحكومي والخاص)، في تقديم الخدمات الصحية وإعادة التأهيل المقدمة إلى أصحاب الهمم، وتوفير شبكة قوية للتدخل المبكر والرعاية المتكاملة، وتحسين نوعية الحياة لأصحاب الهمم، ولاسيما الأطفال، من خلال تبسيط جميع إجراءات الحصول على الخدمات المتطورة، بما فيها خدمات الفحص الطبي والتقييم والتدخل المبكر للعلاج.

Email