تسهم في نشر الوعي بمبادئ الجودة والتشريعات المنظمة للعمل الطبي

«وياك» تعزز الثقة في الخدمات الصحية بدبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ثمّن عدد ممن استطلع «البيان الصحي» آراءهم، مبادرة «وياك» التي أطلقتها هيئة الصحة بدبي أخيراً للتفتيش على منشآت القطاع الطبي الخاص في الإمارة، مؤكدين أن هذه المبادرة تضمن التزام المستشفيات والعيادات الصحية بمعايير الجودة واللوائح والتشريعات الناظمة للعمل الصحي في دبي، وتعزز الثقة في الخدمات الصحية.

وعي

وقال وائل عبد الحكيم الموظف بدبي: إن «وياك» تعزز وعي معرفة القطاع الصحي الخاص بالقوانين والتشريعات المحلية والاتحادية المتعلقة بممارسة المهنة، وتقلل الأخطاء والمخالفات الصحية بالقطاع، كما تعمل على رفع نسبة رضا المتعاملين عن خدمات إدارة التنظيم الصحي، من خلال الوثوق في الخدمات وتلقيها بمستويات عالية.

وأشاد بالمبادرة أيضاً التي تهدف إلى زيارة المدارس، قائلاً: إن أهميتها تكمن في تنظيم ورش عمل وزيارات تفتيشية تطويرية للعيادات المدرسية في القطاع الخاص، من أجل نشر الوعي والتوجيه والتوعية المستمرة بمعايير الجودة في الإمارة، بما يضمن توفير مواصفات صحية لمبنى العيادة المدرسية، وملاءمته لتقديم الخدمات الطبية المميزة للطلبة من حيث المساحة وغرف الاستشارة الطبية والعلاج، والتطعيم، والأجهزة والمعدات الطبية.

معايير

وقال المهندس أسامة توفيق: إن المبادرة تصب في صالح الصحة المدرسية لأبنائنا في المدارس إذ أنها تمهل العيادات المدرسية مهلة كافية لتصويب أوضاعها قبل المباشرة في تحرير المخالفات لمستحقيها من غير الملتزمين بالمعايير والاشتراطات الخاصة بهذه العيادات.

وأضاف أن المبادرة كذلك تصب في صالح المرضى والمتعاملين كونها تحمي حقوقهم من خلال نظام شفاف يعنى بالشكاوى الطبية، وتوصل الباحثين عن العلاج والحياة الصحية المديدة إلى تجربة صحية مميزة، وتضمن تقديم القطاع الخاص الصحي لخدمات طبية عالية الجودة تحقق رضا وسعادة المتعاملين من المواطنين والمقيمين وحتى الزائرين للإمارة.

مساهمة

من ناحيته، أشار الدكتور أحمد طه إلى أن المبادرة تسهم بشكل فاعل في الحفاظ على صحة وسلامة المرضى، وتنمية الوعي بالقوانين والتشريعات المحلية والاتحادية المتعلقة بممارسة المهنة، وتقليل الأخطاء والمخالفات الصحية، إلى جانب زيادة نسبة رضا المتعاملين عن خدمات إدارة التنظيم الصحي.

وأشاد بالمبادرة قائلاً: إنها تعزز قطاع الصحة في دبي وترسخ مكانة دبي وتعززها ليس على مستوى الخارطة الصحية فقط وإنما أيضاً على مستوى الخارطة السياحية وتساهم في رفع مستوى جودة الخدمات الصحية وتشجيع الاستثمار في القطاع الصحي والسياحة العلاجية أيضاً كذلك.

ومضى إلى أن كل هذه الأمور ستساهم في خلق قاعدة متينة من الثقة في الخدمات الصحية بالإمارة.

تطوير

وأكد الدكتور مروان الملا مدير إدارة التنظيم الصحي في هيئة الصحة بدبي، مواصلة الهيئة لتطوير أنظمة ومعايير القطاع الصحي الخاص في دبي، بما يمكن القطاع من خدمة التوجهات المعتمدة لرفع مستوى الرعاية الطبية، وتقديم باقات متنوعة لخدمة المجتمع وأفراده، إلى جانب تعزيز فرص الاستثمار في القطاع الصحي الخاص، واستقطاب المزيد من المؤسسات الصحية العالمية ومتعددة الجنسية، للانضمام لسلسلة المستشفيات الدولية في إمارة دبي.

كما ذكر أن الهيئة تعمل أيضاً على تطوير المعايير التنظيمية التي تعنى بجودة الخدمات الصحية، ورفد الإمارة بالمهنيين الصحيين من ذوي المهارة والكفاءة العالية، مع تطوير أدلة المسؤولية وحماية حقوق المرضى من خلال نظام شفاف يعنى بالشكاوى الطبية.

وأكد الدكتور الملا، أن هيئة الصحة بدبي تقدر الدور الاستراتيجي لمنشآت القطاع الصحي الخاص، وأهميتها في الوصول إلى تجربة صحية مميزة للباحثين على العلاج والحياة الصحية المديدة، وأن الهيئة تعمل في ضوء ذلك على تقوية شراكتها الاستراتيجية مع القطاع الصحي الخاص، بما يمكنه من أداء دوره، إلى جانب تمكينه من تقديم خدمات طبية عالية الجودة تحقق رضا وسعادة المتعاملين.

وأوضح أن مبادرة «وياك» – على سبيل المثال – خرجت من نمط الزيارات التفتيشية البحت، وأصبحت ترتكز على زيارات تقوم بها الهيئة من خلال متخصصين إلى المنشآت الصحية، بهدف نشر الوعي بمبادئ الجودة والتوجيه والتوعية المستمرة بمعايير الجودة واللوائح والتشريعات المنظمة للعمل الصحي في دبي، وذلك بما يسهم بشكل فاعل في الحفاظ على صحة وسلامة المرضى، وتنمية الوعي بالقوانين والتشريعات المحلية والاتحادية المتعلقة بممارسة المهنة، وتقليل الأخطاء والمخالفات الصحية، إلى جانب زيادة نسبة رضا المتعاملين عن خدمات إدارة التنظيم الصحي.

وذكر الدكتور مروان الملا أن إدارة تنظيم تتبنى حزمة من المبادرات، التي تستهدف زيادة ثقة المرضى بالخدمات الصحية المقدمة بالإمارة، إلى جانب تشجيع الاستثمار في القطاع الصحي والسياحة العلاجية وتطوير وتحسين أداء فرق التفتيش والمتابعة بإدارة التنظيم الصحي، فضلاً عن المقيم الصحي الذاتي في المنشآت الصحية الذي يعمل على زيادة الوعي وتعريف القطاع الصحي الخاص بآخر مستجدات القوانين والتشريعات المحلية والاتحادية المتعلقة بممارسة المهنة، والاشتراطات والمعايير اللازم تطبيقها. أي أن المبادرة بفكرتها ومضمون أهدافها ترمي إلى رفع مستوى الخدمات الصحية إلى الدرجة التي تعزز مكانة المنشأة الصحية وتحقق رضا وسعادة المتعاملين في آن واحد.

وقال الملا: إن جهود الهيئة المبذولة من أجل توسيع نطاق الاستثمار في القطاع الصحي، تتم من خلال التعاون المستمر مع الشركاء الاستراتيجيين وأبرزهم (بلدية دبي – الدائرة الاقتصادية – سلطة المناطق الحرة)، وهذه تعد من نقاط القوة للإدارة، التي تعززها منهجية العمل وفق الأساليب الذكية، ومنها التطبيق الذكي للترخيص (خدمة تقديم الطلب عبر الموقع الإلكتروني).

تحديث

أكد الدكتور مروان الملا مضي هيئة الصحة بدبي في عمليات التحديث المستمر للنظام الإلكتروني الذكي الذي يوثق تواصلها وترابطها بشكل فعّال مع جميع الجهات الخارجية والتي لها علاقة بالترخيص، إلى جانب استحداث مبادرة «سجل دبي الصحي»، والعمل على تطوير معايير الترخيص للمهنيين والمنشآت الصحية وذلك للتشجيع على توفير كفاءات عالمية عالية المستوى.

Email