أول عربية تصل لهذا المنصب الرفيع

طبيبة بـ«صحة دبي» عضواً في اللجنة الدولية للوقاية من الإشعاع

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتخبت اللجنة الدولية للوقاية من الإشعاع الدكتورة جميلة سالم السويدي استشاري الفيزياء الطبية بهيئة الصحة بدبي لعضوية اللجنة الثالثة للوقاية من الإشعاع الطبي في الهيئة الدولية للوقاية من الإشعاع خلال الفترة من 1 يوليو2017 وحتى 30 يوليو 2021، لتكون بذلك أول امرأة عربية إماراتية تتولى هذا المنصب العلمي الرفيع، وتمثل دولة الإمارات العربية المتحدة على المستوى العالمي في مجال التحكم في مخاطر الإشعاع الناتج عن الممارسات الطبية في العالم.

مؤهلات

وتعد الدكتورة جميلة السويدي أول إماراتية حاصلة على مؤهلات عليا في مجال الفيزياء الطبية باختصاص الطاقة النووية، وحصلت على درجتي الماجستير والدكتوراه في فيزياء الطب الإشعاعي من جامعة سَري في بريطانيا، وشاركت في إنشاء تخصص الفيزياء الطبية بكلية العلوم في جامعة الإمارات، كما ساهمت في إنشاء وتطوير اختصاص الطب النووي في إمارة دبي منذ عام 1996.

وفي عام 2000، قامت السويدي بتأسيس وحدة الوقاية من الإشعاع في قسم الطب النووي ومن ثم أسست قسم الفيزياء الطبي في مستشفى دبي وأدرجت ضمنه وحدة الوقاية من الإشعاع للطب النووي وللأشعة السينية التشخيصية.

وفي عام 2002 شاركت في إعداد وصياغة القانون الاتحادي الأول الخاص بالوقاية من الإشعاع وساهمت في إعداد اللوائح التنظيمية المصاحبة للقانون.

كما أنشأت في العام 2009 مختبر تحضير المواد الصيدلانية المشعة للدم بالتعاون مع الجمعية الدولية لفحوصات الدم الإشعاعية وهو المختبر الوحيد الذي يطابق المعايير الدولية على مستوى المنطقة.

دراسات

ومن اللافت أن العديد من الدراسات التي نشرتها السويدي هي دراسات دولية متعددة المراكز مما يكسبها درجة عالية من المصداقية العلمية. وشاركت السويدي في عدد من المشاريع الدولية والإقليمية والمحلية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية «فيينا» ومع منظمة الصحة العالمية «جنيف»، من خلال هذه المشاريع تمت استضافة عدد من الدورات وورش العمل العلمية في مجال التصوير الطبي بالأشعة النووية والسينية وفي مجال العلاج الإشعاعي.

كما ساهمت في إصدارات علمية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية (فيينا)، وأسست الدكتورة جميلة برامج تعليمية دورية في مجال المبادئ الأساسية للوقاية من الإشعاع في المستشفيات ومجال الوقاية من الإشعاع في طب الأسنان، وتعتبر هذه البرامج من المتطلبات الأساسية لترخيص العاملين في المجال الإشعاعي في الطب.

مناصب

وتشغل الدكتورة جميلة السويدي منصب استشاري تطوير برامج الإشعاع الطبي في إدارة التعليم الطبي في هيئة الصحة بدبي، وهي منسق المشاريع الوطنية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومدير مشروع البحث العلمي لدراسة الجرعات الإشعاعية للمرضى في الأشعة التشخيصية.

أكاديمياً عملت الدكتورة جميلة كمدرس زائر في قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة الإمارات، وكمشرف أكاديمي في كليات التقنية للبنات بدبي - قسم العلوم الطبية والتصوير الطبي، كما تولت الإشراف على تدريب طلبة وطالبات تخصصات العلوم الطبية في مجال الطب الإشعاعي.

وتشارك الدكتورة جميلة كعضو في عدد من الجمعيات - مثل شعبة الفيزياء الطبية «رئيس الشعبة في الفترة 2005 2009»، وجمعية الإمارات الطبية «عضو مجلس الإدارة – أمين الصندوق»، وهي عضو اللجنة العلمية الاستشارية في مؤسسة الجليلة، واللجنة الوطنية للوقاية من الإشعاع، وعضو مجلس إدارة جمعية الإمارات الطبية، عضو وممثل إقليمي في الهيئة الدولية للفيزياء الطبية (عضو سابق في كل من هيئة الفيزياء والهندسة في الطب - بريطانيا، والجمعية الأوروبية للطب النووي وجمعية الطب النووي الخليجية).

جوائز

نالت الدكتورة جميلة جوائز منها جائزة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عن المجال الطبي، وجائزة أوائل الإمارات وجائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد للعلوم الطبية عن الشخصيات الطبية المتميزة.

Email