خرجت من المستشفى مشياً على الأقدام

أطبــاء مستشـفى راشد ينقــذون ساق مريضة آسيوية من البتر

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تمكن فريق طبي بقسم الأوعية الدموية في مستشفى راشد من انقاذ ساق مريضة آسيوية (40) سنة من البتر بعد معاناتها من آلام شديدة وتجلطات متعددة في الساق اليسرى أدت إلى انسداد وتصلب وتكلس الدم في الشرايين من منطقة الحوض إلى القدم، مما تسبب في ظهور علامات داكنة وبقع سوداء تنذر ببداية حالة الغرغرينا مع وجود شلل في الساق نتيجة قصور التروية في شرايين الساق.

حالة سيئة

وقالت الدكتور دينا القدرة استشارية ورئيس قسم الأوعية الدموية في مستشفى راشد، إن السيدة دخلت المستشفى في حالة سيئة للغاية حيث كانت تعاني من عدم القدرة على المشي أو حتى الوقوف إضافة إلى ظهور بقع زرقاء في ساقها الأيمن وعدم سريان الدم في الساق، وتم محاولة عمل قسطرة لها مع استخدام كافة أدوية مسيلات الدم ولكن تصلب الشرايين أدى إلى عدم تدفق الدم إلى الساق، الأمر الذي كان يتطلب بتر الساق فوراً بسبب توقف وصول الدم للأطراف السفلية بسبب الانسداد.

وتابعت: قررت بمساعدة الدكتور علاء النويداتي أخصائي أوعية دموية وأطباء القسم وبعد تولي زمام المغامرة إجراء عملية جراحية من أسفل الساق لأعلى الركبة لمحاولة إنقاذ الساق، علماً بأن احتمالات النجاح كانت ضئيلة، وتم أثناء العملية تفتيت الانسداد الصلب الذي يعيق سريان الدم بصعوبة نظراً لمرور فترة طويلة على الجلطة، وخلال العملية بدأ الدم يسري في كافة شرايين الساق واستطاعت السيدة أثناء سير العملية من تحريك أصابع قدمها اليسرى ما يعني أن الدم عاد للتدفق مجدداً للأطراف والساق.

وأكدت الدكتور دينا القدرة أن المريضة سبق قبل إدخالها مستشفى راشد مراجعة أكثر من مستشفى وكان هناك إجماع على ضرورة بتر الساق سريعاً قبل انتشار الغرغرينا، ووقعت على بتر الساق.

واعتبرت الدكتورة دينا أن نجاح أطباء القسم في تجنب بتر الساق يعتبر إنجازاً جديداً يضاف لسلسلة الإنجازات التي تحققها أقسام مستشفى راشد بفضل الكفاءات والخبرات التي يتمتع بها أطباء المستشفى بكافة تخصصاتهم، حيث خرجت المريضة من المستشفى مشياً على الأقدام الأسبوع الماضي.

تقنية جديدة

ونصحت الدكتور دينا القدرة كافة المرضى بضرورة مراجعة أقرب مستشفى فور حدوث الجلطة خاصة أن هيئة الصحة في دبي لديها أحدث أدوية مذيبة للجلطات بكافة أنواعها، مؤكدة أهمية عدم الإهمال والتقاعس عن زيارة الطبيب خاصة خلال الساعات الأولى لحدوث الجلطة وهو ما يعرف بالساعات الذهبية.

وقالت إن مستشفى راشد أدخل تقنية جديدة يطلق عليها شبكات الساقين مماثلة للشبكات المستخدمة في قسطرة القلب، أثبتت نجاعتها وفعاليتها، كما أنها تعتبر من العمليات البسيطة وتجنب المريض حدوث الجلطات القلبية والدماغية، لأنها تعمل على إعادة تدفق الدم بالشرايين بشكل طبيعي بعد تركيب الشبكة.

أسباب وأعراض

وأشارت الدكتورة دينا القدرة إلى أن هناك أسباباً عدة لتصلب الشرايين، أبرزها التدخين، وارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم، ووجود أمراض قلب وأوعية دموية في العائلة، إلى جانب السمنة، والسكري.

وأوضحت القدرة احتمالية عدم ظهور أعراض في مرحلة مبكرة للتضيق أو الانسداد في شرايين الساق. وقالت: من أكثر الأعراض شيوعاً ظهور تشنجات على شكل آلام في الساق، والفخذ والوركين عند صعود الدرج أو الركض، وتزول هذه الآلام عند الاستراحة لفترة، ومع الوقت تبدأ مسافة المشي بالقصر وبعد مدة يبدأ الألم أثناء الراحة.

Email