مستشفى راشد يطبق برنامج الزمالة السعودي للأمراض الصدرية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأ مستشفى راشد في تطبيق برنامج الزمالة السعودي للأمراض الصدرية في قسم الأمراض الصدرية في المستشفى اعتباراً من مارس الماضي.

ويأتي ذلك في إطار خطة هيئة الصحة في دبي لتعزيز وتطوير الكفاءات والكوادر الطبية.

إعداد الأطباء

وقال الدكتور بسام محبوب استشاري ورئيس قسم الأمراض الصدرية في مستشفى راشد إن برنامج الزمالة السعودي للأمراض الصدرية يعد من أقوى البرامج على مستوى المنطقة، وتم تصميمه من أجل تلبية الاحتياجات العملية والتعليمية اللازمة لإعداد أطباء يتمتعون بالمعرفة والمهارات الصحيحة التي تمكّنهم من اتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة في مختلف مجالات الأمراض الصدرية.

وأضاف: يتضمن ذلك الفسيولوجيا الرئوية (ميكانيكا الرئتين وتفسير الاضطرابات القلوية القاعدية)، وجميع الأمراض التي تؤثر على الرئة بشكل حاد أو مزمن، وتقييم سرطان الرئة والتعامل معه، وتقييم اضطرابات النوم والتعامل معها، والإجراءات الرئوية (تنظير القصبات، الخزعة الجنبية «الارتشاح البلوري»)، والأمراض الصدرية التداخلية (الخزعة عبر القصبة الهوائية باستخدام إبرة وانغ، علم الخلايا، منظار القصبات بالليزر، وضع الدعامات)، وزرع الرئتين.

تدريب إضافي

ولفت محبوب إلى أن البرنامج يقدم تدريباً إضافياً في جوانب الرعاية الحرجة ذات الصلة، كما يؤهل الطبيب للقيام بدور الاستشاري في التعامل مع الحالات الرئوية.

وتابع: خلال عامي التدريب، يتاح للأطباء الوقت الكافي لإجراء الأبحاث، كما يتم تشجيعهم على المشاركة في إعداد البروتوكولات، لافتاً إلى أن الدورة مكثفة لأطباء الباطنية لأنها تؤهلهم للتحضير لامتحانات الزمالة في الأمراض الصدرية.

أولوية للمواطنين

وأوضح محبوب أنه سيتم في كل دورة قبول طبيبين مع إعطاء الأولوية للمواطنين، حيث سيتلقى الأطباء تدريباتهم في قسم الأمراض الصدرية في مستشفى راشد للحصول على الزمالة السعودية في الأمراض الصدرية للمساعدة في زيادة الكادر الطبي في هذا التخصص الدقيق.

وقال محبوب إن هيئة الصحة في دبي تعتبر سباقة لتبني هذا التطور على كافة الأصعدة الصحية والتعليمية، وتوفير كل السبل والوسائل لتحقيق طموح قيادتنا الحكيمة من خلال إنشاء المراكز المتخصصة وعقد المؤتمرات وورش العمل والدورات واستقطاب الخبراء المحليين والعالميين والإقليميين للمشاركة في بناء وتطوير وتطبيق البرامج التعليمية والتدريبية في مختلف التخصصات.

Email