في استطلاع لـ«البيان» الصحي:

دبي وجهة مثالية للسياحة العلاجية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

فرضت إمارة دبي نفسها على خريطة العالم في مجال السياحة الصحية ودخلت في منافسة قوية مع دول لها باع طويل في هذا المجال؛ وقد كشفت الإحصاءات الرسمية لهيئة الصحة بدبي عن ارتفاع ملحوظ في عائدات السياحة الصحية في الإمارة، الذي وصل في العام 2016 إلى أكثر من مليار و421 مليون درهم، مقارنة بالعام 2015، الذي بلغ حد العائدات فيه مليار ونحو 40 مليون درهم، فيما سجلت الإحصاءات نمواً لافتاً في أعداد الذين قصدوا إمارة دبي للسياحة الصحية، حيث وصل العدد في 2016 لأكثر من 326 ألفاً و 640 سائحاً بمعدل نمو عن عام 2015 قدره 9.5 %.

خدمات علاجية

ومما لا شك فيه أن الإمكانيات التي تمتلكها إمارة دبي، سواء من ناحية البنية التحتية التي تفوقت على العديد من الدول، وسهولة الحصول على تأشيرات السياحة الصحية، إضافة لأسعار الإقامة في الفنادق وكذلك أسعار الخدمات العلاجية، زادت من قدراتها التنافسية، وجعلتها وجهة مفضلة للسياحة الصحية وقاصدي هذا النوع من السياحة في العالم.

وأشارت الدكتورة ليلى المرزوقي إلى أن أعمار قاصدي السياحة الصحية الذين توافدوا على المنشآت الطبية في دبي، من داخل الدولة وخارجها، تراوحت بين 25 و 45 سنة، فيما كانت الخدمات الطبية المطلوبة بشكل لافت وملحوظ، مركزة في تخصصات ( العظام، والجلدية، والعيون )، في الوقت الذي مثل فيها السائحون العديد من القارات والجنسيات، وبلغت نسبة القادمين من آسيا – على سبيل المثال - 37 %، والدول العربية 31 %، وأوروبا 15 %.

وذكرت مدير مجلس السياحة العلاجية أن استراتيجية هيئة الصحة بدبي تستهدف في المقام الأول زيادة القدرات التنافسية لمدينة دبي وتعزيز تواجدها وتصدرها لخريطة السياحة الصحية الدولية، ومن ثم زيادة أعداد القادمين إلى دبي بقصد الحصول على الخدمات الطبية ومعايشة التجربة الصحية المميزة، لأكثر من 500 ألف سائح بحلول عام 2020، إلى جانب زيادة الفرص الاستثمارية وتنويعها في القطاع الصحي.

باقات

وفي استطلاع أجراه البيان الصحي شمل 75 شخصاً من مختلف الأعمار والجنسيات قال 69 من المستطلعة أراءهم ان أسعار الخدمات العلاجية في امارة دبي والباقات العلاجية التي توفرها الإمارة تقل عن مثيلاتها في الدول الغربية بنسبة تتراوح بين 30 و 35%.

وأكد وديع عبود أستاذ مساق الإنسان والبيئة في جامعة الفلاح أن مدينة تضع الرفاهية المجتمعية والصحية على رأس أولوياتها الاستراتيجية وهذا ما أهلها لأن تعتلي الصدارة في مجال السياحة العلاجية، متسلحة بالعديد من المقوّمات وإمكانات النجاح والريادة التي تؤهلها لمقارعة كبرى الأسواق العالمية في هذا المضمار.

كفاءات وخبرات

وأضاف أن أبرز هذه المقومات تتمثل في البنية التحتية المتطورة والملحوظة لدى كثير من المتعاملين لقطاع الرعاية الصحية المحلي، مثمناً لهيئة صحة دبي توفير الكوادر البشرية المتمرسة من ذوي الكفاءات والخبرات العالمية في شتى المجالات والاختصاصات الطبية والعلاجية في منشآتها الصحية.

وثمن بدر العازمي من المملكة العربية السعودية لصحة دبي توفير أفضل الخدمات والتسهيلات في إجراءات السفر والإقامة والمواصلات لضمان تجربة متكاملة للسائح العلاجي، مؤكداً أنه وجد رعاية متكاملة على أعلى المستويات التي تضاهي الدول الأوروبية حين زار الدولة في رحلة علاج.

حلول متقدمة

وأضاف العازمي قائلاً: نحن نثق بأن قطاع الرعاية الصحية في الإمارات عامة وفي دبي خاصة يسير بخطى واثقة نحو مرحلة مزدهرة ومتطورة في ظل قيادة الدولة الرشيدة، مشيداً بالأجهزة والوسائل التكنولوجية الحديثة والذكية التي تنتهجها وتستخدمها المنشآت الصحية التابعة للهيئة والحلول المتقدمة، بما في ذلك الطباعة ثلاثية الأبعاد التي من شأنها أن تحدث ثورة في عالم الاستشفاء والرعاية الصحية.

وأكد الدكتور اسلام بوريني أستاذ في كلية إدارة الأعمال بجامعة الفلاح أنه من الملحوظ ومما لا شك فيه أن الخطط الاستراتيجية والمبادرات النوعية التي تطلقها إمارة دبي في القطاع الصحي تعد من مكامن القوة التي تزهو بها دبي وتتماشى مع التطلعات الطموحة لأن تكون دبي عاصمة عالمية للسياحة العلاجية بما فيها تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وأضاف أن هذه الخطط الاستراتيجية الطموحة التي تنتهجها دبي تعمل على تمهيد الطريق لمواصلة المضي قدماً وفق نهج التميز والريادة والتفرد في صناعة الرعاية الصحية وتعزيز القدرة التنافسية للإمارة على الساحتين الإقليمية والعالمية، في خطوة من المؤكد ستعود بالمنفعة الكبيرة على المناخ الاقتصادي المنتعش في دبي.

وجهة مثالية

وقالت شيما الريامي من شرطة دبي إن إمارة دبي تقدم نموذجاً صحياً من الطراز الأول، وتجربة استشفاء مثالية، جعلت من دبي الوجهة المثالية للسياحة العلاجية، وهو ما يؤهل الإمارة لصدارة خريطة السياحة العلاجية دولياً، استناداً لما تتميز به من فرص الاستثمار الواعدة عالمياً.

مقومات

هناك العديد من المقومات التي تؤهل دبي لأن تصبح عاصمة السياحة العلاجية، ومنها المرافق فائقة الحداثة، والقوانين المرنة، إلى جانب أفضل الممارسات الطبية، حيث تطبق مستشفيات وعيادات دبي أرقى المعايير في قطاع الرعاية الصحية.

Email