قسم السموم والأدوية بمستشفى راشد يوفر معالجة فورية للمرضى

سارة كاظم

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعد قسم السموم والأدوية في مستشفى راشد الأول والوحيد في الدولة لتوفير الاستشارة والفحص والمعالجة الفورية للمرضى المصابين بالتسمم إضافة إلى تقديم خدمات علاجية واحترازية، واستشارات مجانية، للمتعاملين مع قسم الطوارئ.

وقالت الدكتورة سارة كاظم أول طبيبة متخصصة في علم السموم والأدوية: ترأست فريقاً يستجيب لأي حالة تستدعي الاستجابة، ويخضعها للعناية حتى تتماثل للشفاء، ويتكون هذا الفريق من أطباء طوارئ وتمريض واختصاصيين في علم الكيمياء الحيوية، وصيدلانيين ومن أطباء البورد العربي.

وقد عمل هذا المركز على وضع رقم تواصل خاص لهذا القسم؛ لتفعيل خط مباشر وجعله متداولاً بين أقسام المستشفى، وهناك نظام مناوبات للرد على هذه المكالمات ومداومة الحضور لاستقبال ورصد حالات التسمم لتشخيص الحالة وتحديد مستوى العناية المطلوبة، بالإضافة إلى الحالات التي تتطلب الدخول للمستشفى، وهناك بعض الحالات التي تحتاج فقط التوجيه بالهاتف للسيطرة على الحالة قبل أن تتفاقم.

وأضافت: تم وضع خطة مستقبلية بهدف استحداث برنامج أكاديمي (Medical Toxicology Fellowship) يعنى بتدريب أطباء بصورة مكثفة لتخصص علم السموم والأدوية الإكلينيكي. ويعنى هذا البرنامج بتدريب الأطباء لتوفير العناية الحثيثة في قسم الطوارئ، على أن يتم تأمين كل المتطلبات التي تهيئ قسم الطوارئ في مستشفى راشد لهذا الاختصاص النادر والمهم.

وأوضحت الدكتورة سارة كاظم أن فريق العمل مواكب لأحدث طرق الكشف عن الأعراض الدالة على الحالات المتسممة، وطرق مقاومة التسمم والعلاج المناسب للمصاب، مشيرة إلى أن هناك طريقة جديدة في علاج بعض المتسممين، وخصوصاً عند زيادة في جرعات الأدوية المتداولة الاستخدام عن طريق الخطأ من قبل المصاب؛ كأدوية أمراض العصر المعروفة، أو تناول جرعات زائدة من الأدوية والتي تعد أحد أسباب دخول بعض الحالات للمستوى الخطير.

Email