تنفيذاً لقرار حمدان بن محمد في رعاية موظفي حكومة دبي من إصابات العمل

موظفو «صحة دبي» يستفيدون من أول جهاز لـ«الفحص الذكي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

انطلاقاً من حرصها على رعاية موظفي هيئة الصحة من إصابات العمل والأمراض المهنية وتعزيز إجراءات السلامة المهنية للموظفين، ووقايتهم من إصابات العمل، والأمراض المهنية، وتوفير الرعاية الصحية للمُصابين منهم، أَدخل قطاع الرعاية الصحية الأولية في مركز ند الحمر الجهاز الأذكى عالمياً لتقديم الفحوص الدورية للموظفين العاملين في المراكز الصحية.

وقالت بدرية الحرمي متخصص أول طب المجتمع والصحة المهنية: إن هيئة الصحة كانت سباقة في تنفيذ قرار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رقم 62 لسنة 2016 بشأن رعاية موظفي حكومة دبي من إصابات العمل والأمراض المهنية، حيث قامت بافتتاح عيادة للصحة المهنية وأدخلت جهاز الفحص الذكي «سبوتشيك» بهدف ضمان صحة وسلامة العاملين في الهيئة.

خدمة ذاتية

وبينت أن جهاز الفحص الذكي يعد نموذجاً فريداً من نوعه حيث إنه الجهاز الأساسي لنظام الفحص الطبي التابع للرعاية الصحية، وقد تم تصميم جهاز الخدمة الذاتية لشخص واحد فقط لأداء الفحص الطبي دون أي مساعدة، ويكمن الغرض من هذا الجهاز في فحص الصحة الوقائية للأشخاص.

وأضافت: يصور الكرسيُّ الملحق بالجهاز العميلَ الذي يجلس عليه لإجراء فحص الجسم باستخدام أحدث تقنيات الأشعة تحت الحمراء القريبة، ويتم تصوير كافة النتائج وعرضها على الشاشة في أقل من 7 دقائق، ويمكن للمستخدم أيضاً طبع صورة من التقرير أو نقله إلى البريد الإلكتروني الخاص به.

وتساعد تلك المعلومات العملاء في معرفة وضعهم الصحي واتخاذ قرار مستنير بالذهاب إلى الطبيب أو مختص الرعاية الصحية استناداً إلى النتائج.

استخدام

وبينت الدكتورة بدرية أن الكرسي مخصص لإجراء عمليتين فحصين؛ الأولى تحليل تركيب الجسم، ووزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، وتحليل نسبة الدهون بالجسم، وكتلة الجسم الغث، النسيج الذهني، كتلة العظام، كتلة بروتين العضلات، وكمية المياه بالجسم، ومؤشر الكتلة الخالية من الدهون، وضغط الدم، ومعدل ضربات القلب أثناء الراحة.

وتشمل المرحلة الثانية تحليل الإجهاد والدورة الدموية، وتحليل الدورة الدموية، والموجة النبضية، وتحليل الموجة النبضية المعجلة، وتحليل صحة الأوعية الدموية، ومرونة الشرايين، وكمية الدم، ونوع الموجات.

وأوضحت أن فحص الإجهاد يشمل مخطط سرعة ضربات القلب، ومعدل ضربات القلب، وتوازن الجهاز العصبي الودي واللاودي، ونشاط الجهاز العصبي الذاتي، ومؤشر الإرهاق، وثبات مخطط القلب الكهربائي، والإجهاد البدني، والإجهاد العقلي، ومقاومة الإجهاد.

سرعة

وأضافت: لا يتسنى للأفراد متسع من الوقت للاعتناء بصحتهم مع زيادة الضغوط وطول أيام العمل وتعدد المهام وتكرار مرات التنقل، كما ساعد نمط الحياة الذي يتسم بقلة الحركة والعادات الغذائية السيئة في تقدم تلك المشكلة، ويجدر الذكر أن الأمراض المزمنة، بما في ذلك على سبل الذكر لا الحصر أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والسمنة، تساهم بشكل كبير في زيادة إجمالي تكلفة الرعاية الصحية وكذلك قد تؤدي إلى الوفاة، وتكمن الطريقة الوحيدة لمنع انتشار تلك الأمراض في إجراء فحص طبي بسيط وسريع من حين لآخر.

Email