87.3 % الرضا عن الخدمات الصيدلانية في «صحة دبي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفاد رئيس قسم الخدمات الصيدلانية في هيئة الصحة بدبي أن نسبة الرضا عن الخدمات الصيدلانية في الهيئة وصلت إلى 87.3 %، حيث وصلت العام الماضي إلى 85% في مستشفى راشد، و92 % في مستشفى لطيفة للنساء والولادة، و85 % في مستشفى دبي، ونسعى لإيصالها إلى معدلات نسب أعلى في نهاية العام الجاري بعد الانتهاء من إدخال الروبرت الآلي لمستشفيات الهيئة في دبي.

67 صنفاً

وقال الدكتور علي: إن إدارة الصيدلة قامت بإدخال 67 صنفاً جديداً من الأدوية بعد تسجيلها في وزارة الصحة شملت علاجات جديدة للأمراض المزمنة والجهاز التنفسي، إضافة لأدوية جديدة لمختلف أنواع السرطانات لا تتوفر في الجهات الصحية الأخرى بسبب ارتفاع أسعارها وتعمل على إحضار الأدوية غير المسجلة من الخارج في حال تم طلبها من قبل الأطباء المعالجين لإرضاء وإسعاد المواطنين والمقيمين.

وقال الدكتور علي السيد حسين إن عدد أصناف الأدوية المتداولة في الهيئة انخفض من 1500 إلى 1350 صنفاً بسبب قيام إدارة الصيدلة بالتوقف عن طلب الأصناف القديمة التي لا يتم طلبها من قبل الأطباء، لافتاً إلى أن النظام الإلكتروني في الإدارة يوفر معلومات كاملة وشاملة عن كميات ونوعيات الأدوية، إضافة لتاريخ انتهاء الأدوية المخزنة لديها وكمية المخزون المتبقي، الأمر الذي سهل على الإدارة توفير الأدوية 12 شهراً على مدار العام، الأمر الذي ينطبق أيضا على التطعيمات.

تطبيق

وأشار إلى أن الهيئة قامت بإدخال تطبيق «اسأل الصيدلي» للمريض أو المستخدم الذي يتيح إرسال أي سؤال عبر التطبيق حول الأدوية أو أي جوانب صحية أخرى ناتجة عن استخدام الأدوية، وذلك للحصول على إجاباتها مباشرة أو خلال 24 ساعة، وذلك تبعاً لطبيعة السؤال، حيث يتم كتابة الإجابة ومراجعتها والتدقيق عليها من قبل نخبة من الصيادلة المتميزين في الهيئة، لضمان صحة الاستخدام الدوائي.

وأضاف أن التطبيق يتيح أيضا إمكانية التعرف إلى صور الأدوية، وكيفية ودواعي استخداماتها، وتحذيرات الاستخدام خلال الحمل والرضاعة وتفاعلاتها وأعراضها الجانبية وطرق التخزين الخاصة بها، وغيرها من المعلومات والإرشادات التثقيفية، لافتاً إلى أن الهيئة تعمل على تطوير وتحديث التطبيق باستمرار، إذ سيتم إضافة العديد من الخصائص الأخرى، كالمعلومات الخاصة بأقرب صيدلية للمستخدم، والمعلومات المتعلقة بالإسعافات الأولية والأعشاب الطبية وفوائدها ومحاذير استخدامها، إضافة إلى خدمة التواصل المباشر مع المريض، ويتوفر التطبيق باللغتين العربية والإنجليزية.

Email