على هامش منتدى دبي الصحي

«حديقة التكنولوجيا الصحية» تستشرف مستقبل الأجهزة الطبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أوضح الدكتور محمد عبد القادر الرضا مدير المكتب التنفيذي للتحول التنظيمي في هيئة الصحة بدبي، أن فعالية «حديقة التكنولوجيا الصحية» التي نظمتها الهيئة على هامش منتدى دبي الصحي، استشرفت المستقبل من خلال استعراض أحدث الأجهزة الطبية التكنولوجية، وإطلاع زائري المنتدى من الأطباء والمختصين والزائرين والمهتمين عليها.

وأوضح أن الحديقة تضمنت 6 أركان أساسية منها، الطباعة ثلاثية الأبعاد، والمحاكاة والشركاء، بالإضافة إلى ركن الذكاء الاصطناعي، والوضع الافتراضي، مشيراً إلى أن ركن جراحة المناظير يعتبر جوهرة الحديقة، حيث يستعرض الجيل الثاني من الروبوتات الجراحية وجراحة المناظير، والتي تستخدم لإجراء أدق العمليات وأكثرها تعقيداً.

وأضاف أن هذا الجيل الحديث من الروبوتات الجراحية الذي استعرضته في الحديقة شركة «ترانس إنترانس»، يتميز بالسهولة والدقة، كما أنه يوفر الراحة المطلوبة للطبيب المعالج، فضلاً عن أنه يسمح للطبيب باستخدام أكثر من حاسة مثل النظر واللمس مما يوفر دقة وكفاءة أكثر في مثل هذا النوع من الجراحات، مشيراً إلى أن هذه الروبوتات الجراحية الحديثة تعطي نتائج فعالة في عمليات الجراحة العامة والنسائية والمسالك البولية وحتى جراحة الصدر والرئتين، نظراً لأنها تسهل عملية استئصال وفتح الأعضاء، كما أن الجهاز يتبع حركة عيون الطبيب ليوفر مزيداً من الأريحية للطبيب خلال الجراحة.

جوهرة الحديقة

وفي ركن آخر استعرض مستشفى الجراحة العصبية والعمود الفقري في دبي أول جهاز من نوعه في دبي والشرق الأوسط، لأشعة الرنين المغناطيسي، يمكن من تصوير المريض في عدة أوضاع منها الجلوس والوقوف والوضع الديناميكي خلال الحركة والأوضاع التي تسبب له الآلام سواء في العمود الفقري أو في المفاصل بحسب ما أوضحت دانا مسدي المدير التنفيذي لإدارة العمليات في المستشفى لـ«البيان الصحي».

وأضافت أن الجهاز الفريد من نوعه يعتبر مناسباً للمرضى المصابين بفوبيا الأماكن المغلقة، إذ إنه غير محدود بسقف مثل أجهزة الرنين المغناطيسي التقليدية، بالإضافة إلى أنه يستوعب المرضى أصحاب الأوزان الثقيلة، كما يناسب مرضى القلب والجهاز التنفسي، والأطفال.

50 %

وأشارت إلى أن 50% من العلاجات التي يقدمها المستشفى هي لمرضى يأتون من خارج الدولة بغرض السياحة العلاجية، وأغلبهم من دول منطقة الخليج العربي ودول أفريقيا، من المصابين بأمراض العمود الفقري والأمراض الدماغية والأعصاب المعقدة، حيث يوفر المستشفى الكثير من العلاجات التي كانت تتوفر خارج الدولة من خلال توفير أحدث الأجهزة التكنولوجية الطبية، والتركيز على الكوادر الطبية المؤهلة.

وكشفت عن عزم الإدارة افتتاح مستشفى جديد مع مركز لأورام وجراحة الروبوتات مطلع 2018 القادم، في مدينة دبي للعلوم، مشيرة إلى أن المركز يعتبر الأول من نوعه الذي يستخدم الجراحة الشعاعية في دبي.

وضمت الحديقة كذلك ركن الطباعة ثلاثية الأبعاد لطباعة قوالب الأسنان الرقمية، والتي تعتمد على تصوير الأسنان بجهاز الحاسوب، والحصول على نسخة رقمية للفك، يتم معالجتها ببرنامج الطباعة الثلاثية، الأمر الذي يوفر سرعة ودقة متناهية في شكل الأسنان ومقاساتها مقارنة بالطرق القديمة.

ركن المحاكاة

ويمكن ركن المحاكاة طلاب الطب من الاستعاضة عن تشريح الجثث الحقيقية بجثث افتراضية تحاكي الواقع بحيث يمكنهم التفاعل معها بشكل أدق، كما استعرضت المنطقة الحرة بمطارات دبي، من خلال ركن الشركاء 200 شركة صحية.

وأعرب عدد من زائري المنتدى عن بالغ سعادتهم لحرص هيئة الصحة بدبي على استقطاب وتوفير أحدث الأجهزة الطبية، إيماناً منها بأن الرعاية الصحية الأولية تعد حجر الأساس لكافة الخدمات الصحية، بناء على شعار الصحة للجميع في القرن الـ 21، حيث أشار يوسف الموسى، إلى أن هذه الأجهزة سيكون لها دور إيجابي كبير في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للجمهور، ورفع نسبة رضا المراجعين والمرضى على أداء مستشفيات ومراكز الهيئة، وأيضاً زيادة دقة تشخيص المرض، وبالتالي تقليل العملية العلاجية للحالات.

وثمن مجدي عبد المنعم حرص الهيئة على توفير الأجهزة والمعدات الطبية ذات الكفاءة العالية وعلى أسس علمية متطورة وزيادة أعدادها وتحديثها باستمرار والتي تتطلبها الحاجة الطبية بالمستشفيات، مشيراً إلى أن الأجهزة التي استعرضتها الحديقة، تعتبر من الأجهزة الرقمية الحديثة والمتطورة، وتخدم شريحة كبيرة من المرضى، منوهاً بأن كل هذه الجهود تستهدف تقديم أفضل الخدمات الصحية سواء كانت الوقائية أو العلاجية لجميع شرائح المجتمع، وذلك من خلال توفير أحدث الإمكانيات والأجهزة الطبية المتطورة ومتابعة آخر ما توصل إليه العلم من تشخيصات وعلاج.

Email