فحص شبكية العين بأحدث الأجهزة الطبية في مستشفى دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف الدكتور عبد الله النقبي استشاري طب وجراحة العيون في مستشفى دبي أن هيئة الصحة في دبي استقدمت جهازاً متطوراً جداً في قسم العيون لفحص شبكية العين يعتبر الأول من نوعه على مستوى الدولة، لافتاً إلى أن فحص الشبكية لا يستغرق سوى ثوانٍ معدودة وبدون استخدام القطرات التي كانت تستخدم لتوسيع قعر العين في السابق، ويجنب المرضى الانتظار لفترات طويلة، كما يعطي نتائج أدق وأفضل من الأجهزة السابقة.

وأضاف أن السكري غير المنتظم يؤدي مع مرور الوقت إلى تلف جدار الأوعية الدموية للشبكية، مما يسبب حدوث ارتشاح ونزف داخل مركز الإبصار، وتكون أوعية دموية غير طبيعية على سطح الشبكية، وهذه الأوعية الدموية ضعيفة وعرضة لحدوث نزيف حاد.

وأشار الدكتور عبد الله النقبي استشاري طب وجراحة العيون في مستشفى دبي إلى أن الجهاز الجديد الذي أدخل للقسم يعتبر من أحدث أجهزة فحص الشبكية، ويطلق عليه اسم «برايتون oct»، ويمتاز بمزايا ومواصفات متطورة جداً مقارنة بالتقنيات السابقة.

وأوضح أن الجهاز يمكن الطبيب من فحص شبكية العين كاملة دون الحاجة لقطرات لتوسيع حدقة العين، ويمكن الطبيب أيضاً من فحص الشبكية في أقل من ثانية، كما يوفر الجهاز خاصية اتساع المجال وزاوية الفحص، حيث بات من الممكن رؤية الشبكية بزاوية تزيد على 220 درجة، فيما كانت في الأجهزة السابقة لا تتجاوز 40 درجة.

وأضاف إن دقة الجهاز تسمح بتصوير طبقي لشبكية العين، وهذا يمكن من متابعة مريض السكري الذي يعتبر من أكثر الأمراض تأثيراً على شبكية العين دون الحاجة إلى إعادة الحقن بصبغة «الفلورسين» في الزيارات والمتابعات، مشيراً إلى أن الجهاز يوفر إمكانية مراقبة الأماكن التي يظهر فها قصور في الدورة الدموية بالشبكية دون الحاجة لحقن الصبغة داخل العين.

Email