هيئة الصحة في دبي: المواعيد محجوزة لمدة شهرين

%500 ارتفاعاً في الطلب على عمليات معالجة آلام المفاصل بالدهون

ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت هيئة الصحة في دبي سبقاً على مستوى الدولة في علاج آلام وخشونة المفاصل بالركبة بطريقة شفط الدهون الذاتية الدقيقة وحقنها في المفصل، حيث ارتفع الطلب عليها بنسبة أكثر من 500% ووصل عدد المرضى المعالجين لغاية الآن 143 مريضاً، وأصبحت المواعيد محجوزة بالكامل لشهرين قادمين.

وقال الدكتور خالد الحمادي استشاري أمراض العظام والمفاصل في مستشفى دبي، إن العملية سهلة ولا تحتاج من الوقت سوى ساعة واحدة بتخدير موضعي يخرج بعدها المريض مشياً على الأقدام وبإمكانه الصلاة والجلوس والمشي لمدة ساعة دون الشعور بأي ألم، مبيناً عدم رصد أي أعراض جانبية أو مضاعفات للطريقة الجديدة.

وأوضح أن النتائج التي تم التوصل لها بعد استخدام الدهون الذاتية في علاج التهاب المفاصل المزمن، بينت أن استخدام العينات الدقيقة من الدهون الذاتية من خلال الحقن داخل المفصل المصاب لعلاج الألم والتيبس أو خشونة الركبة يعطي تحسناً في وظائف المفصل خلال أقل من ساعة من عملية الحقن، كما أنها أكثر أماناً من عمليات تبديل المفصل، ولا تحتاج إلى تخدير كامل أثناء الجراحة.

وأكد الدكتور أن عملية الحقن تتم بجراحة بسيطة آمنة، ولا تحتاج إلى تخدير كامل وبدون جروح من خلال ثقب صغير عند الشفط وعند الحقن، وتؤخذ الدهون الذاتية الدقيقة من المنطقة التي فيها تكتل دهني بالبطن أو الفخذ ثم تحقن كمية 10 إلى 20 ملم في تجويف مفصل الركبة بعد تعقيم منطقة المفصل وحقنها تحت مخدر موضعي من خلال ثقب صغير، ويمكن تكرار الحقن بيسر وسهولة إذا تطلب الأمر. مؤكدا أن العملية هي إجراء جراحي بسيط تتم من خلال ثقب صغير عند الشفط وعند الحقن.

تبديل المفصل

وقال إنه في السابق كان معظم المرضى المصابين يلجأون لتغيير المفصل بمفصل صناعي وهي عملية مكلفة جدا لتكلفة الإجراء الجراحي وقيمة المفصل الصناعي والانقطاع عن العمل لمدة طويلة، في حين أن الطريقة الجديدة يمكن إجراؤها للمرضى كبار السن الذين يعانون من مشاكل مرضية تتعارض مع التخدير الكامل.

وأوضح أن الدهون التي يتم استخلاصها من الجسم هي مادة بيولوجية نشطة مجددة للأنسجة بما تحتويه من الخلايا، إضافة إلى الخاصية المشحمة والمزلقة للدهون، لافتاً إلى أن العلم اليوم يشهد ثورة هائلة في مجال الطب التجديدي وتطوراً سريعاً على مستوى العالم، وتنافساً طبياً كبيراً في الاستفادة من الدهون والخلايا لإيجاد علاج لكثير من الأمراض في التخصصات الجراحية والطبية المختلفة مثل جراحة التجميل.

ونوه بأن جميع الأبحاث العالمية أكدت أن نتائج حقن الدهون الذاتية على أعراض مرض التهاب المفاصل المزمن باستخدام مقاييس عالمية لتقييم الألم والتيبس ووظائف المفاصل، وهي مقياس التماثل البصري لتقييم الألم سواء عند الراحة أو خلال النشاط، ولوحظ تحسن ملموس ذو دلالة إحصائية عالية بالنسبة للألم، وكذلك الحال عند التقييم بمقياس جامعة غرب أونتاريو وماكمستر لتقييم الألم والتيبس ووظائف المفاصل المصابة بمرض التهاب المفاصل المزمن، حيث أظهرت النتائج تحسن الألم والتيبس والوظائف الأخرى لمفصل الركبة المحقون بالدهون الذاتية، فقد تحسن الألم أثناء الراحة والمشي وبوظائف مختلفة بدلالة إحصائية عالية.

Email