رضا المتعاملين تجاوز الـ 90 % في 3 منها

خدمات متميزة تقدمها مراكز «صحة دبي»

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد مراجعون استطلعت «البيان الصحي» آراءهم أن المراكز الصحية لهيئة الصحة في دبي تقدم خدمات متميزة، وهذا الأمر انعكس من خلال إدارة علاقات المتعاملين في هيئة الصحة في دبي التي حققت إنجازاً كبيراً في 3 مراكز متخصصة تابعة لها، وخاصة فيما يتعلق بقسم العناية بالمتعاملين، أكدت من خلاله الهيئة وصول منشآتها الصحية إلى مستويات عالمية مرموقة، وبينت الهيئة أن هذا الإنجاز يضاعف من ثقة ورضا المستفيدين من الخدمات الطبية، ويحقق سعادة جمهور المتعاملين بوجه عام.

وأثبتت دراسة حديثة أجرتها الهيئة ارتفاع رضا المتعاملين من المترددين على 3 مراكز من المراكز الصحية المتخصصة وهي مركز دبي للسكري ومركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب ومركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث التابعين للهيئة، حيث تجاوز رضا المتعاملين 90%.

واشتملت المؤشرات الرئيسة التي اعتمدت عليها الدراسة الوصول للخدمة، ومظهر مركز الخدمة، وسهولة إتمام الخدمة، والمعلومات عن الخدمة، وسرعة تقديم الخدمة، واحترافية الموظفين، وخصوصية المتعامل، والثقة.

جودة

وفي هذا الصدد أشار سعيد موسى صالح، إلى أن الجودة متطلب أساسي في الخدمات العلاجية والرعاية الصحية المنشودة، وهذا المتطلب لا سقف له ويجب أن يعمل بشكل مستمر بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في المجال الصحي، ويعتبر رضا المتعاملين مع القطاع الصحي في الإمارة عن الخدمات الصحية المقدمة أحد أهم معايير الجودة.

وقال سعيد إن هناك العديد من المؤشرات التي وضعتها الهيئة لقياس نسبة رضا المتعاملين التي تؤكد أن هذه المراكز أصبحت على وعي واهتمام أكبر بالجودة ويأخذون هذا الأمر على محمل الجدية للارتقاء بخدماتهم، بما يسهم في تعزيز ثقة المرضى بالنظام الصحي.

معايير التقييم

وقال إيهاب عبد اللطيف، إن معايير التقييم التي حددتها الدراسة، تلبي تطلعات المرضى بما يدعم تحسين مستوى الخدمات الصحية، إذ إن تقليص فترات الانتظار في جميع نواحي الرعاية الصحية كزيارات الأطباء، والمختبرات والصيدلية والتشخيص والأشعة، تعزز مفهوم السعادة والرضا لدى المتعاملين.

تفاصيل

وأكد أن بعض المعايير تعتبر مهمة بالنسبة له مثل سرعة تقديم الخدمة، وخصوصية المتعامل، والثقة، إذ إن أي مريض لا يحب أن يطلع أحد على تفاصيل مرضه خاصة من المرضى المنتظرين في المركز، كما أنه يشعر بالملل والضجر في حال اضطر للانتظار فترات طويلة، ويرغب في رؤية الطبيب فور وصوله إلى المركز، وهذا ما تلاشته المراكز الثلاثة وحرصت على توفير الخدمات بجودة عالية ترضي المتعاملين.

خدمات

وأشار علي الشامسي إلى أن توفر الخدمات الصحية بهذا المستوى من الرضا يؤدي إلى تحسن متوسط العمر مع توافر القدرة على الأداء الوظيفي والشعور بالرفاهية والسعادة بشكل مستمر، مشيداً بالدراسة التي اتخذت من احتياجات المتعامل ومتطلباته وأحكامـه التقييمية لجودة الخدمة منطلقاً وأساساً لتبني عليه عملية تقديم الخدمة.

وأضاف الشامسي أن الثقة وخصوصية المتعامل وهي عوامل مهمه جداً في قطاع الصحة بالأخص، إذ إن الثقة تأتي من شعور المتعامل بأن المراكز المتخصصة حريصة على تلبية احتياجاتهم وحماية مصلحته، كما أن احترافية الموظفين العاملين بهذه المراكز المتخصصة، يعد معياراً ذا أهمية كبيرة لدى المتعاملين، لأنها المتعامل الذي يراجع هذه المراكز يكون ذو طبيعة خاصة ويحتاج للتأكد من جودة الخدمة المقدمة له.

صورة مشرقة

واعتبر عبد العزيز أرحمه الشامسي أن تسهيل وتقليص المدة للحصول على موعد للخدمة، بالإضافة إلى تقليص وقت الانتظار للوصول إليها أمران في غاية الأهمية، مشيرا إلى أن ما تم إنجازه على مستوى تقديم الخدمات في هذه المراكز المتخصصة، يعكس صورة إيجابية ومشرقة للواقع الصحي في الإمارة ويستحق كل تقدير.

Email