مراقبة الموانئ لمنع دخول الأمراض المعدية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تفقد فريق من قطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية بهيئة الصحة بدبي برئاسة الدكتورة منال محمد تريم المدير التنفيذي لقطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية مكتب صحة الموانئ البحرية بميناء راشد للاطلاع على سير وآلية العمل والجهود التي يقوم بها المكتب لمنع دخول الأمراض المعدية عبر المنافذ البحرية.

واستمع الوفد خلال الزيارة إلى شرح من الدكتورة ناهد جعفر اليوسف، مدير مركز الخدمات الوقائية بقطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية بهيئة الصحة بدبي حول المهام التي يقوم بها مكتب خدمة صحة الموانئ البحرية والمتمثلة في تطبيق الأنظمة والقوانين المحلية والدولية الخاصة بصحة الموانئ، والقيام بفحص السفن القادمة إلى موانئ دبي وإصدار شهادة براءة الحجر الصحي، والاستجابة السريعة لحالات الأوبئة والكوارث الصحية ومنع انتشارها بين ركاب السفينة ومنع انتقالها إلى مدينه دبي.

كما يقوم المكتب بالمراجعة والتدقيق على الوثائق الخاصة بالسفينة «لائحة المسافرين، والشهادات الصحية، وشهادات الإعفاء، والحالة التطعيمية للمسافرين، وطاقم السفينة» وغيرها من المستندات المطلوبة والمحافظة على السجلات والوثائق الصحية المتعلقة بالسفن التي وصلت لموانئ دبي إضافة إلى التثقيف الصحي للمسافرين وطاقم السفينة حول الصحة العامة واللوائح والقوانين الصحية.

وقالت الدكتورة اليوسف إن مكتب صحة الموانئ البحرية قام بتفتيش (21064) سفينة في موانئ راشد، وجبل علي، والحمرية منذ عام 2011م، وحتى نهاية العام الماضي ضمن الجهود التي تقوم بها الهيئة للوقاية من دخول أو خروج الأمراض المعدية التي تشكل خطراً على الصحة العامة. وأوضحت أن عدد السفن التي تم تفتيشها من قبل مفتشي الصحة عام 2011 بلغ 3898 سفينة بينما وصل عدد السفن التي تم تفتيشها العام الماضي 4395 سفينة.

Email