الأطعمة المفيدة والممنوعة وقت الإسهال

ت + ت - الحجم الطبيعي

الإسهال يكون مصدر إزعاج، كما أن أعراضه غير مريحة ومحرجة خاصة في فصل الصيف، كما تكبر خطورته بسبب تعاظم احتمال تسببه بالجفاف، مع ارتفاع درجة الحرارة وخسارة ماء الجسم عن طريق التعرق. ومن مسبباته وجود عدوى، أو التسمم الغذائي، أو متلازمة القولون العصبي أو مجموعة متنوعة من الأسباب الأخرى.

شرب السوائل

عندما تعاني من الإسهال، تفقد الكثير من الماء. لتجنب الإصابة بالجفاف، تأكد من شرب 8-12 كوباً من الماء يومياً. تأكد من ارتشاف الماء بدلاً من بلعه. فذلك يمكن أن يكون ألطف على المعدة.

إذا كنت تريد أن تشرب شيئاً آخر غير الماء، جرب عصير الفاكهة، والمرق الدافئ، شاي البابونج أو الزنجبيل الدافئ. وتجنب عصير التفاح لأنه يمكن أن يزيد من سوء الإسهال.

أطعمة مفيدة

في البداية تناول المقرمشات المملحة لأن الإسهال قد يجعلك تفقد شهيتك لذا خذ قضمات صغيرة وامضغها ببطء.

عندما تشعر أنه بإمكانك البدء في الأكل، حاول تناول الزبادي المزود بخلايا حية، وهو نوع من اللبن الزبادي مع بكتيريا تدعى اسيدوفيلوس لاكتوباسيلوس أو البكتيريا المتحولة، هي أنواع جيدة من البكتيريا تقاوم البكتيريا السيئة في أمعائك.

الموز: يحتوي الموز على مُستويات مُرتفعة من البوتاسيوم، ما يُساعد على تعويض الأملاح، كما أن سهولة هضمه تجعله من الأطعمة الرئيسية للمُصابين بالإسهال. وتقول بعض الأبحاث إن الموز الأخضر أكثر فائدة، غير أن جميع أصنافه مُفيدَة.

الأرز: الأرز الأبيض المسلوق هو أحد الأطعمة الأخرى المُفيدة. وعلى عكس النصائح الصحية المُعتادة، لا يُوصى بالحبوب الكاملة للمُصابين بالإسهال، بينما يمكن أن يعمل الأرز الأبيض البسيط كعامل رابط للسوائل والأملاح.

هريسة التفاح: يُساعد البكتين pectin الموجود في التفاح على علاج أعراض الإسهال، غير أن قشر التفاح قد يكون مهيجاً للأمعاء.

الجزر المطبوخ: بالإضافة إلى أن الجزر لذيذ وخفيف، هو يحوي كميات صحية من البكتين الذي يعين الأمعاء على التعافي.

القرع: القرع غني مثل البطاطا بالنشويات وهو فقير نسبياً بالألياف غير الذوابة، ما يساعد على تماسك الأمعاء. وكما قلنا سابقاً، عليك تقشير القرع أولاً.

الخبز المحمص: تذكر أن الخبز المحمص الأبيض البسيط (التوست) سهل الهضم ويربط الماء والأملاح.

تجنب الأطعمة التالية:

الكافيين: وهذا يترافق مع القهوة والشاي الثقيل ومشروبات الطاقة، فعليك الابتعاد عنها، حيث إن للكافيين تأثير ملين، وبالتالي لن يكون تناوله مناسباً عند الإصابة بالإسهال.

الحلويات: قد يكون السكر أحد أسباب الإصابة بالإسهال، لأن هضمه صعب، لذلك تفادى التمتع بالحلويات وقت إصابتك بالإسهال.

المشروبات الغازية: تجعل المشروبات الغازية المُحلاة الإسهال أسوأ لسببين: أولاً لاحتوائها على الكافيين، وثانياً لاحتوائها على السكر.

الفواكه المُجففة: هذه من أنواع المأكولات التي لن تفيد عند الإصابة بالاضطراب المقابل!

المأكولات المقلية والسريعة: كل ما يمكن للأطعمة الدسمة فعله هو جعل أعراض الإسهال أسوأ. لذلك يجب عليك تجنب جميع الأطعمة المقلية، بالإضافة للأطعمة الغنية بالدهون غير المُشبعة.

العلكة والحلوى: حتى العلكة والشوكولاته الخالية منها من السكر تحوي سكريات الكحول مثل السوربيتول والمانيتول، وهي مواد تجعل الإسهال أسوأ.

 

Email