الحمية النباتية تخفض مستويات الكولسترول في الدم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت دراسة أميركية حديثة، أن المواظبة على الحمية الغذائية النباتية، التي تعتمد على تناول كميات كبيرة من الأغذية ذات الأصل النباتي، ترتبط مع انخفاض مستويات الكولسترول الضار في الدم.

الدراسة أجراها باحثون في مؤسسة "أطباء من أجل الطب المسؤول" الخيرية الأميركية، ونشروا نتائجها، في دورية (Nutrition Reviews) العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، استعرض الفريق 49 بحثاً أجري في هذا الشأن، ووجد الباحثون أن النظام الغذائي القائم على النباتات، كالخضروات والفواكه والبقوليات، يخفض الكولسترول الكلي للجسم، مقارنة مع من يتبعون نظاماً غذائياً يعتمد على اللحوم والدهون.

وقال فريق البحث إن العلاقة قوية بين تناول الوجبات الغذائية النباتية وانخفاض مستويات الكولسترول في الدم قد يكون بسبب ارتباط النظام الغذائي النباتي مع انخفاض وزن الجسم، وانخفاض تناول الدهون المشبعة.

وأضافوا أن تناول الأطعمة النباتية مثل الخضروات والفواكه والبقوليات، والمكسرات، والحبوب الكاملة، غنية بشكل طبيعي بمكونات مثل الألياف القابلة للذوبان، بروتين الصويا، والمركبات التي تخفض الكولسترول في الدم.

وقالت سوزان ليفين، إحدى الباحثات المشاركات بالدراسة: إن الفوائد الصحية للنظام الغذائي القائم على النباتات، مثل فقدان الوزن، وانخفاض ضغط الدم، وتحسين الكولسترول، موثقة جيداً في العديد من الدراسات.

Email