للحامل.. تناولي 8-12 أوقية من المأكولات البحرية أسبوعياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت عرين رشيد عدنان الزربا أخصائية تغذية علاجية في هيئة الصحة في دبي إن هناك بعض المعلومات الخاطئة حول المأكولات البحرية للحوامل، مشيرة إلى أن هناك أسماكاً ليست آمنة لهن، ولكن في المقابل تجنب المأكولات البحرية يمكن أن يكون ضاراً أيضاً.

وأضافت: ينبغي على النساء الحوامل تناول 8- 12 أوقية من المأكولات البحرية الآمنة أسبوعياً لأسباب منها أن بعض الأسماك مليئة بالبروتين والحديد، حيث تحتاج النساء الحوامل إلى ما لا يقل عن 27 ملليغراماً من الحديد يومياً للمساعدة في منع فقر الدم، و71 غراماً من البروتين يومياً لدعم نمو الطفل والتغيرات الجسدية الخاصة بالمرأة.

وأكدت أن الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون البري والسردين هي عالية في حمض دوكوساهيكسانويك (دا)، وهو نوع من الأحماض الدهنية أوميغا 3، والأحماض الدهنية أوميغا 3 مفيدة في تقليل الالتهاب وتساعد أيضا في نمو دماغ الرضع.

وتابعت «تناول البروتينات الغنية بالأوميغا 3 مثل الأسماك صحي جداً للنساء الحوامل، لأن الأحماض الدهنية أوميغا 3 مهمة جداً لنمو الطفل».

وبعض المأكولات البحرية توجد بها نسبة عالية من ميثيل الزئبق والسموم البيئية الأخرى، ويمكن أن يؤدي الزئبق الميثيل إلى تلف الدماغ والكلى والجهاز العصبي المركزي في تطور الجنين، لأنها مادة كيميائية سامة، وهي تتراكم في الأنواع المفترسة من الأسماك.

ومن المأكولات البحرية المسموح بتناولها: 200 – 300 غرام أسبوعياً من سمك البلطي، وسمك القد، والسالمون، والسلطعون، والجمبري، والسردين، والتونة الخفيفة المعلبة. أما الأسماك غير المسموحة فتشمل سمك القرش، وسمك أبو سيف، والملك ماكريل، والتايلفيش، والأسماك النيئة، والمأكولات البحرية المدخنة المبردة.

Email