فيتامين C يقلل الإصابة بأمراض القلب ويكافح التجاعيد

ت + ت - الحجم الطبيعي

يلعب «فيتامين C» دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة الجسم من خلال أدوار عدة، وتحتاج خلايا الجسم إلى هذا الفيتامين لأداء عملها بشكل صحيح، إذ إنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة لحمايتها من التلف، وللأسف، لا تنتج أجسادنا هذا الفيتامين بل علينا الحصول عليه من خلال عوامل خارجية عدة.

فوائد

وقالت أسماء بهاء الدين نعمان أخصائية تغذية سريرية في مستشفى دبي: لفيتامين C فوائد جمَّة وفقاً للعديد من الدراسات التي أجريت عليه والتي أثبتت فعاليته، حيث يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فقد وجدت الدراسات الوبائية أنه يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب، وانخفاض ضغط الدم ويقلل كذلك من خطر السكتة الدماغية، كما يحسن هذا الفيتامين وظيفة خلايا الدم، ويعزز استرخاء الأوعية الدموية، ويسمح للدم بالتحرك بحرية أكبر، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتابعت: أن هذا الفيتامين يقلل من الالتهاب، والالتهاب هو رد فعل الجسم على الإجهاد والتلوث، لذا، يعتبر فيتامين C محارباً لهذه الالتهابات مما يساعد الجسم في الشفاء، كما يقلل فترة الشعور بالبرد، فعندما يتعلق الأمر بنزلات البرد القاتلة، يكافح فيتامين C هذا البرد إذ يعزز جهاز المناعة ويحارب الالتهاب في الجسم.

تقليل التجاعيد

ولفتت نعمان إلى أن فيتامين C يخفف من الضرر الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية للبشرة، وهو لا يعمل كما يعمل واقي الشمس فهو لا يكون طبقة تمتص الأشعة الضارة مخففة من أثرها على البشرة كما يفعل الواقي، بل تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في هذا الفيتامين على التقليل من الضرر الذي قد تسببه الأشعة للبشرة.

وذكرت أن «فيتامين C» يعمل على التقليل من التجاعيد، إذ أظهرت دراسات مبدئية أن له قدرة على حماية البشرة من التجاعيد فبالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة، يعمل فيتامين C على تنظيم عملية إنتاج الكولاجين في البشرة، وهو بروتين ضروري لدعم وتماسك البشرة، إذ أظهرت دراستان أن استهلاك كميات أكبر من «فيتامين C» ضمن النظام الغذائي كان له دور كبير في إضفاء نضارة على البشرة، كما وجد أن دهنه خارجياً على البشرة بانتظام لمدة لا تقل عن 12 أسبوعاً كان له أثر كبير في التخفيف من التجاعيد الظاهرة وعلاج جفاف البشرة.

التئام الجروح

وأشارت نعمان إلى أن الجرح يجعل البشرة تطلب المزيد من الكولاجين مع التسريع في عملية بنائه، وهنا قد يلعب «فيتامين C» دوراً محورياً فيرجح العملاء أن البشرة قد تلجأ إليه لأخذ احتياجاتها لبناء الكولاجين. وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن تناول مكملات غذائية غنية بفيتامين C تساعد على التئام الجروح.

وقالت إن الجرعة الموصى بها من فيتامين C تتراوح ما بين 15 و120 ملغم يومياً على حسب الفئة العمرية، ولكن إذا كنت لا تحصل على هذه الكمية يومياً من خلال غذائك، فبإمكانك تناول المزيد من الحمضيات مثل البرتقال، أو مصادر نباتية غنية بالفيتامين مثل الفراولة والبروكلي والسبانخ.ونصحت نعمان بتناول مكملات فيتامين C حسب الجرعة التي يصفها الطبيب فقط.

Email