الأطعمة الغنية بفيتامين «سي» تحمي من الإصابة بالعمى

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت دراسة بريطانية حديثة أجراها باحثون في كلية كينجز أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين «سي» يقلل خطر إصابة الأشخاص بمرض إعتام عدسة العين، الذي يُعد السبب الرئيسي للعمى حول العالم. وقال الباحثون، إن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين «سي» تحد من إعتام عدسة العين بمقدار الثلث، ونشروا نتائج دراستهم، في دورية طب العيون.

وأوضحوا أن مرض إعتام العدسة، هو تغيم يحجب منطقة عدسة العين، ويتم علاجه في الحالات الطبيعية عن طريق زرع عدسات لاستعادة البصر.

وركز الباحثون في دراستهم على التحقق من دور العناصر الغذائية في منع تطور إعتام عدسة العين، وكذلك دور العوامل الوراثية في الإصابة بالمرض وراقبوا 1000 من الإناث في المملكة المتحدة، عبر استبيان لتتبع عدد من الفيتامينات التي يتناولنها مثل فيتامينات A، B، C، D، E والنحاس، والزنك وغيرها من المواد الغذائية.

ووجد الباحثون أن تناول كميات كبيرة من فيتامين «سي» في النظام الغذائي، ارتبط مع تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين بنحو 20٪، وارتفعت النسبة إلى 33٪ بين النساء اللواتي كن يحرصن على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين «سي» طوال السنوات العشر التي سبقت الدراسة.

واكتشف فريق البحث أيضاً، أن العوامل الوراثية مسؤولة عن 35٪ من إصابة الأشخاص بإعتام عدسة العين، في حين شكلت العوامل البيئية، مثل النظام الغذائي، نسبة 65٪ من فرص إصابة الأشخاص بالمرض. وعن قوة تأثير فيتامين «سي» في الحد من الإصابة بإعتام عدسة العين، أرجع الباحثون ذلك إلى خصائصه المضادة للأكسدة، التي تمنع إعتام عدسة العين وتوفر لها حماية إضافية.

Email