النظام الغذائي أثناء الرضاعة يُدرّ الحليب

ت + ت - الحجم الطبيعي

للنظام الغذائي الذي تتّبعه الأم أثناء فترة الرضاعة أهمية كبيرة في إدرار الحليب، وخاصة قائمة الأطعمة التي يجب أن تأكلها، والأخرى التي ينبغي تجنبها، وإلى جانب الأطعمة هناك أيضاً معدّل السوائل، وهو جانب نادراً ما يحظى بالاهتمام الكافي.

تحتاج الأم المرضعة 500 سعرة حرارية إضافية يومياً، لكن ذلك لا يعني الإفراط في الأكل من دون حساب، وإنما اختيار بعض الأطعمة الصحية وأكل المزيد منها، لأن النوعية تؤثر على مدى جودة حليب الثدي.

من أهم الأطعمة التي عليك أكل المزيد منها الفواكه والخضراوات الطازجة، والحبوب. إلى جانب ذلك لا بد من الحرص على شرب ما بين لتر ونصف ولترين من الماء يومياً. ويُنصح بتناول كوب ونصف الكوب من الماء قبل وبعد كل رضعة.

يساعد ترطيب الجسم على ضمان استمرار الرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الـ6 الأولى من عمر الطفل، وهي الفترة التي توصي منظمة الصحة العالمية بأن تكون الرضاعة الطبيعية المصدر الوحيد خلالها لتغذية الرضيع.

لذا، فلا بد من الحذر من جفاف الجسم ونقص السوائل، ويساعد على ذلك شُرب عصائر الفاكهة الطبيعية وماء جوز الهند، والحليب، وعصائر الخضراوات، إلى جانب كوب ونصف الكوب من الماء قبل وبعد كل رضعة.

Email